رئيس التحرير أحمد متولي
 ورقة امتحان الفلسفة والمنطق للثانوية العامة 2023 والأسئلة المطروحة

ورقة امتحان الفلسفة والمنطق للثانوية العامة 2023 والأسئلة المطروحة

عدد كبير من طلاب الشعبة الأدبية يرغبون في الاطلاع على ورقة امتحان الفلسفة للثانوية العامة 2023، والذي خضعوا له اليوم على مدى 3 ساعات متتالية منذ الساعة 9 صباحًا.

امتحان الفلسفة للثانوية العامة 2023

وتداول البعض ورقة أسئلة امتحان الفلسفة للثانوية العامة 2023، والتي جاءت بعض أسئلتها كالتالي:

  • يقول الشاعر محمد الفاضل سليمان: دخان المانع يؤذي الآنام ويسبب شتى ضروب السقام، وسيل النفايات في كل عام، يهدد كوكبنا بالفناء. أي من المقترحات الآتية تعالج الممارسات السلبية السابقة؟ (استخدام الآلات غير المطابقة للمواصفات الآمنة في المصانع، تخصيص جزء من مواردنا لتصنيع المبيدات الكيماوية، رفع الكفاءة الإنتاجية للمصانع وزيادة النفايات الضارة، إنشاء المصانع خارج المدن وتشغيلها بالطاقة المتجددة).

  • نهر النيل في الأراضي المصرية يعد مصدرًا للخير، حيث استغل المصريون القدماء الفيضانات السنوية، وكانوا من أوائل الشعوب التي مارست النشاط الزراعي. يكشف ما سبق عن إحدى رؤى الفكر البيئي الذي يرى ...... (تأثير البيئة على أحوال البشر، سلامة البيئة ترادف سلامة الإنسان، تمايز الإنسان عن سائر الكائنات، المساواة بين الإنسان وسائر الكائنات).

  • مجتمعنا أصبح الآن مثل الأعمى المهووس بازدهاره الاقتصادي وتقدمه التقني وما يمتلكه من ثراء مادي مبهر لدرجة أنه فقد القدرة على البقاء بصحة جيدة، وهو ما أدى إلى اختلال التوازن الطبيعي للبيئة وقضى على مظاهر الحياة في الكثير من النواحي. يصف ما سبق علاقة الإنسان بالبيئة في مرحلة كانت من أهم نتائجها ........... (استغلال كل مقدرات البيئة والطبيعة، المعاناة من عداء الإنسان للطبيعة، مواجهة العبث والتلاعب بعناصر البيئة، الخضوع والخنوع لقوى البيئة الطبيعية).

  • إن إشكالية الاستنساخ واختيار الجنين والتحكم في الولادات وكذلك الإجهاض قد أسدى خدمات عظيمة لأصحاب السلطة، حيث يتم تحديد من له الحق في الحياة والوجود ومن له الحق في الموت، فأصبح العلم كممارسة ينتج ويستعمل حسب إرادة أصحاب السلطة. تجسد العبارة السابقة السلبيات الأخلاقية المترتبة على إحدى عواقب التحرير الوراثي وهي ......... (التمييز الجيني، التفرقة في المعاملة، اليوجينيا، الحتمية الجينية).

  • صون البيئة واحترام عناصرها لا بد وأن ينبع من أساس إنساني أخلاقي يتمثل في رغبة الإنسان الداخلية في تغيير مواقفه حيال الطبيعة وعلاقته بها، وهو ما يتم من خلال غرس فهم جديد للعلاقة المتوازنة بينه وبين الوسط الحيوي المحيط. يصف ما سبق دور المنظمات البيئية والعمل التطوعي من خلال ........... (تخصيص جزء من مواردنا لحماية البيئة، البحث العلمي لتنمية مواردنا الطبيعية، تنمية الوعي البيئي ونشر الثقافة البيئية، سن وتفعيل التشريعات لحماية الموارد الطبيعية).

امتحان الفلسفة تالتة ثانوي 2023

ويمكنكم الاطلاع على امتحان الفلسفة تالتة ثانوي 2023 من الورقة التالية:

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية