رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان قدرات كلية التربية الفنية.. شكل وتوزيع درجات الأسئلة والأدوات المطلوبة

امتحان قدرات كلية التربية الفنية.. شكل وتوزيع درجات الأسئلة والأدوات المطلوبة

تعقد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبل بداية كل عام دراسي اختبارات قدرات لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بكلية التربية الفنية وأقسام التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية.

ما هو اختبار قدرات كلية تربية فنية؟

يقيس اختبار القدرات هذا مدى استعداد الطالب لدراسة الفنون بأقسام التربية الفنية المختلفة، والتعرف على إمكانياته المهارية.

ويقيس الامتحان الأداء الفني للطالب في الرسم، والتصميم الابتكاري، وقدرته على إمكانية توظيف عناصر الفن التشكيلي، بما يشمل النقطة والخط والشكل والظل والنور واللون، وكذلك قدرته على رسم العناصر والأشكال بطريقة مبسطة وتوظيفها في موضوعات تعبيرية وزخرفية وجمالية.

أسئلة امتحان قدرات تربية فنية

ينقسم الامتحان إلى سؤالين فقط على النحو التالي:

سؤال الرسم: (من 60 درجة):

يهدف إلى التعرف على قدرة الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الفني عن المشاريع القومية الهامة والأحداث الجارية المحلية والعالمية، وجمال الطبيعة المصرية والمواقع الأثرية والسياحية في مختلف ربوع مصر، والمهن الحرفية واليدوية والشعبية في مختلف محافظات مصر، والتطور السريع الذي تشهده مصر في جميع المجالات.

ويجب أن يعبر الطالب عن هذا من خلال تكوينات وعناصر باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال والنور مع مراعاة النسب بين أحجام العناصر المختارة.

سؤال التصميم الابتكاري: (من 40 درجة):

يقيس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والعناصر الفنية في المساحة المحددة للتصميم، بحيث يتحقق التصميم وموضوعه سواء كان ملصق إعلاني أو طابع بريد أو غلاف كتالوج أو غلاف كتاب أو كارت إهداء.

الأدوات المطلوبة لاختبار قدرات التربية الفنية

  • أقلام الرصاص بدرجاته المختلفة.

  • أقلام الفلوماستر.

  • ألوان خشبية.

  • أدوات هندسية وتشمل المسطرة والمثلث والبرجل.

  • ممحاة الرصاص.

  • سطح مستوي من الخشب أو الكارتون مقاس 25 x 35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم.

درجة النجاح في امتحان قدرات تربية فنية

شرط النجاح في اختبار قدرات كليات التربية الفنية وأقسام التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية الحصول على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات وهي الرسم والتصميم الابتكاري.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011