رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية معادلة شهادة الثانوية العامة السعودية في مصر

كيفية معادلة شهادة الثانوية العامة السعودية في مصر

يشرح «شبابيك» طريقة معادلة الشهادة الثانوية العامة السعودية بنظيرتها المصرية للالتحاق بالجامعات في مصر ضمن التنسيق الإلكتروني الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حساب مجموع شهادة الثانوية العامة السعودية في مصر

وفقا لما جاء بكتاب المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية يتم احتساب نسب المعدل التراكمي لسنوات الدراسة بالنسبة للنظام الفصلي للتعليم العام السعودي على النحو التالي:

  • الطلاب والطالبات المصريون الحاصلون على السنوات الثلاث من المرحلة الثانوية من السعودية: السنة الأولى 25% - السنة الثانية 35% - السنة الثالثة 40%.

  • الطلاب والطالبات المصريون الحاصلون على السنتين الثانية والثالثة من المرحلة الثانوية من المملكة العربية السعودية: السنة الثانية 47.5% - السنة الثالثة 52.5%.

  • الطلاب والطالبات المصريون الحاصلون على السنة الثالثة فقط من المرحلة الثانوية من المملكة: المستوى الخامس 50% - المستوى السادس 50%.

  • الطلاب والطالبات المصريون الحاصلون على السمتوى الثاني ثم الخامس والسادس فقط من المرحلة الثانوية من المملكة: يتم توزيع السنة المفقودة، على السنة الأولى والثالثة، فيصبح المستوى الثاني 25% + 17.5 = 42.5%، وبنفس الطريقة يتم احتساب المعدل لو كان الطالب درس المستوى الأول والثاني ثم الخامس والسادس، وتصبح السنة الثالثة 40% + 17.5 = 57.5%.

  • الطلاب والطالبات المصريون الحاصلون على المستوى الرابع والخامس والسادس فقط في المرحلة الثانوية من المملكة: يتم توزيع معدل السنة المفقودة، وهي السنة الأولى على السنة الثانية والثالثة، فيصبح المستوى الرابع 35% + 12.5 = 47.5%، وتصبح السنة الثالثة 40% + 12.5 = 52.5%.

  • الطلاب والطالبات المصريون الحاصلون على السنة الأولى بنظام المقررات والسنتين الثانية والثالثة بالنظام الفصلي من المرحلة الثانوية من المملكة: يقوم نظام نور عند تحويل الطالب من نظام المقررات بعد السنة الأولى إلى النظام الفصلي بمعادلة المواد التي درسها الطالب في نظام المقررات، لذذا عند التحويل إلى النظام الفصلي يتغير المعدل بما يتناسب مع النسب المحددة في النظام الفصلي وهي كالتالي: السنة الأولى 25% - السنة الثانية 35% - السنة الثالثة 40%.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011