رئيس التحرير أحمد متولي
 رسوب طلاب حقوق الإسكندرية..«مفيش غير اتنين ناجحين»

رسوب طلاب حقوق الإسكندرية..«مفيش غير اتنين ناجحين»

انتشرت أزمة رسوب طلاب حقوق الإسكندرية خلال الساعات الأخيرة، وذلك بعد الشكاوي التي تداولها الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال المجموعات الخاصة بهم.

وكشف عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، الدكتور محمد للفقي، عن السبب وراء حالة الجدل التي يعيشها الطلاب خلال الساعات الأخيرة، مؤكدًا أن ذلك بسبب زيادة نسب الرسوب بشكل ملحوظ.

ويرصد لكم موقع شبابيك خلال السطور التالية، حقيقة أزمة رسوب طلاب حقوق الإسكندرية ورد الكلية والطلاب على جميع التصريحات التي أطلقها الطرفان.

​​​​​​​

أسباب رسوب طلاب حقوق الإسكندرية

وقال عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، خلال مداخلة هاتفية على أحد البرامج التليفزيونية، إن الكلية أبلغت رئيس اتحاد الطلاب بالنتائج كاملة وهو من قام بتوصيلها للجميع من زملائه.

وأوضح الفقي أنه تقابل مع 60 أو 70 طالب وليس 700 طالب مثلما تردد على بعض المواقع، مضيفا أنه وجد لبس شديد فيما يتعلق بدرجات الرأفة.

أضاف الفقي، أن درجات الرأفة في جميع الكليات وليست كلية الحقوق فقط، تعطى للطالب لتغيير حالته من راسب إلى متخلف بمادة أو مادتين أو من متخلف إلى ناجح، قائلاً: «هناك الكثير من الطلاب يرغبوا في الحصول على كل درجات الرأفة للتخفيف وهو أمر يخالف القانون».

رد الطلاب على ارتفاع نسبة الرسوب بالكلية

ومن جانبه قال طالب بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، إن الكلية يحدث فيها الظلم ذاته في التصحيح منذ سنوات،  قائلًا: «تضيع سنين من عمرنا بسبب ناس مش بتصحح بما يرضي الله».

​​​​​​​

وأضاف: «بنعمل تظلم فى مواد إحنا متأكدين إننا ناجحين فيها أصلاً من البداية ومش بنستفيد حاجة مجهود بيضيع وتعب بيضيع وفلوس بتضيع مع عمرنا».

وقال آخر: «كيف استطاعت إدارة الكلية في تصحيح امتحانات الأربع فرق في أقل من 20 يوم على الرغم من عدم قدرتها على التصحيح لأكثر من 6 شهور مع بداية الفصل الدراسي الأول، وهناك بعض الزملاء معنا حصلوا على درجات النجاح وهم متخلفين في الأساس عن أداء الامتحانات».

​​​​​​​

وأوضح: «نرفض تمثيل اتحاد الطلاب، لاننا لا نعلم من هم ومن أتى بهم، نحن لم نتخب هولاء، وعلى رئيس اتحاد الطلاب الظهور امام الطلاب واعلان موقفه خاصة بعد التصريح الذي أدلى به عميد الكلية وقال أن نسبة النجاح تتخطى الـ70%».

واضاف: «كل الطلاب راسبين في نفس المواد وحاصلين على درجة ونصف ودرجتين وثلاثة درجات فقط، والطلاب تنكر هذه الدرجات، »انا لو بدخل اكتب اسمى بس هاخد درجات أكتر من كدة«، بعض زملائنا أكدوا انهم ادوا ما عليهم فى الامتحانات ويحملون بالوصول إلى القضاء والنيابة، كيف ذلك؟».

وتابع طالب كلية حقوق الإسكندرية: «النتائج تشرح نفسها انا لا أعرف سوى طالبين فقط هم من نجحوا، أين نسبة النجاح التى ادعاها عميد الكلية وقال ان هناك 70% من الطلاب ناجحين، كيف نعقل ذلك وهناك أكثر من 50 بالدفعة هنا من أجل الاعتراض على النتيجة».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011