رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم اجازة رسمية في مصر الثلاثاء 25 يوليو للقطاعين العام والخاص

هل اليوم اجازة رسمية في مصر الثلاثاء 25 يوليو للقطاعين العام والخاص

 تختلف الإجازات التي يحصل عليها العاملون في القطاعين العام والخاص على مدار العام، وهو ما يدفع العديد من المواطنين للتساؤل هل اليوم اجازة رسمية في مصر الثلاثاء 25 يوليو للقطاعين العام والخاص.

وتتنوع الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العاملون في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية والمحليات وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال، كما يحصل العاملون في القطاع الخاص على إجازات مدفوعة الأجر أيضاً.

الإجازات الرسمية في مصر

وتختلف الإجازات التي تمنحها الدولة ممثلة في مجلس الوزراء فيما بينها، حيث يتم منح العاملين في القطاعين العام والخاص إجازات بالتزامن مع الأعياد الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى رأس السنة الهجرية، وعيد الميلاد المجيد لدى الأقباط.

كما يحصل العاملون في القطاعين العام والخاص على إجازات رسمية بالتزامن مع الأعياد القومية مثل ذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى ذكرى ثورة 22 يوليو وثورة يناير وثورة 30 يونيو.

هل النهاردة اجازة في مصر؟

يتولى مجلس الوزراء المصري مهمة تحديد مواعيد الإجازات الرسمية في مصر، حيث يصدر قرارات يوضح فيها متى تبدأ العطلة الرسمية ومتى تنتهي وعدد أيامها، وكذلك موعد عودة العاملين والموظفين إلى العمل مرة أخرى.

وتعتبر الإجازات التي يتم منحها للعاملين في القطاعين العام والخاص عطلة رسمية مدفوعة الأجر، ولا يحق لصاحب العمل في القطاع الخاص تشغيل العاملين فيها إلا للضرورة على أن يتم منح العامل ضعف الأجر نظراً لعمله خلال الإجازة الرسمية.

وبالنظر إلى قرارات مجلس الوزراء الأخير فلم يصدر أي قرار عن المجلس باعتبار يوم الثلاثاء 25 يوليو 2023 إجازة رسمية، كما لا يتزامن هذا اليوم مع أي مناسبة حتى يمكن اعتباره إجازة رسمية.

الكلمات المفتاحية

أحمد كمال متولي

أحمد كمال متولي

رئيس تحرير منصة شبابيك، صحفي سابق بجريدة اليوم السابع، وعضو نقابة الصحفيين المصرية