رئيس التحرير أحمد متولي
 هل كلية الطب البيطري لها تكليف؟.. أم تم إلغاؤه؟

هل كلية الطب البيطري لها تكليف؟.. أم تم إلغاؤه؟

يتساءل الطلبة والطالبات الدارسين في الجامعات المختلفة بمصر هل كلية الطب البيطري لها تكليف؟ أسوة بالطب البشري، الأسنان والصديلة، أم أنه تم إلغاؤه؟

هل كلية الطب البيطري لها تكليف؟

والتكليف هو التعيين الإلزامي للخريجين من الكليات العلمية، عقب تخرجهم مباشرة، ولذلك فهو من الحقوق التي يطالب بها الكثيرين منهم ويحرصون على معرفة هل كلية الطب البيطري لها تكليف؟ وكذلك الحال بالنسبة إلى باقي الكليات لضمان مستقبلهم العملي في الجهاز الإداري للدولة.

بالنسبة للتساؤل المثار فإن كلية الطب البيطري ليس لها تكليف، وذلك منذ رفعه بقرار من الحكومة صدر في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، ولكن هل عاد بعد ذلك؟ لا.

هل تم إلغاء تكليف الطب البيطري؟

بالعودة إلى عام 1995، أي منذ ما يقرب من 20 عامًا، صدر قرار إلغاء تكليف الطب البيطري بناء على طلب قدمته وزارة الزراعة إلى مجلس الوزراء، الأمر الذي أدى إلى عجز شديد في الأطباء البيطريين بالوحدات البيطرية والمجازر، حيث اتجه حينها 29 ألف و424 خريج لفتح عيادات خاصة ومنهم من عمل بشركات تصنيع الأدوية، الدعاية لشركات الأدوية، معامل التحاليل، وشركات تصنيع وتجارة الأعلاف.

ومنذ ذلك الحين لم تستجب الدولة لمطالبات الطلبة، نقابة الأطباء البيطريين، مسؤولي الإدارة المركزية للحجر الصحي السابقين، وغيرهم بعودة تكليف الطب البيطري مرة أخرى، ولكن هل التكليف يصب في صالح الطالب فقط؟

لم تكن فائدة تكليف الطب البيطري تقتصر فقط على الخريجين الذين يجدوا فرص عمل مناسبة لهم في الدولة، وإنما أيضًا على المؤسسات والشعب ككل، حيث أدى إلغائه إلى تراجع معدلات الكشف على اللحوم، وبالتالي تكرار حوادث التسمم جراء تناوله في الكثير من الفنادق التي تخالف معايير سلامة الغذاء، فضلاً عن انتشار اللحوم الفاسدة والمريضة، وذلك وفقًا لتصريحات صحفية لعدد من المسئولين والنقابيين قبل سنوات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية