رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم إجازة في المصالح الحكومية الأحد 13 أغسطس 2023

هل اليوم إجازة في المصالح الحكومية الأحد 13 أغسطس 2023

تقرر الحكومة المصرية منح العاملين في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية والمحليات وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال إجازات مدفوعة الأجر بالتزامن مع المناسبات المختلفة، ويتساءل بعض المواطنين هل اليوم إجازة في المصالح الحكومية الأحد 13 أغسطس 2023.

هل المصالح الحكومية تعمل اليوم؟

 تختلف الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العاملون في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية والمحليات وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال، ما بين إجازات رسمية أو عطلات أسبوعية، والتي يتم تحديدها بناء على قرارات من جانب مجلس الوزراء المصري بصفته الجهة المنوط بها تحديد مواعيد الإجازات.

هل يوجد إجازة اليوم؟

لا يوجد إجازة اليوم الأحد 13 أغسطس 2023، إلا أنه بناء على قرار مجلس الوزراء الذي ينص على عمل الموظفين الحكوميين الذين لا يتعاملون بشكل مباشر مع المواطنين من المنزل، مراعاة لخطة الدول الخاصة بتخفيف الأحمال عن شبكات الكهرباء، سيعمل عدد من موظفي الحكومة من المنزل.

الإجازات الرسمية في مصر 2023

ويشار إلى أن مجلس الوزراء المصري مهمة تحديد مواعيد الإجازات الرسمية في مصر، حيث يصدر قرارات يوضح فيها متى تبدأ العطلة الرسمية ومتى تنتهي وعدد أيامها، وكذلك موعد عودة العاملين والموظفين إلى العمل مرة أخرى.

وتختلف الإجازات التي تمنحها الدولة ممثلة في مجلس الوزراء فيما بينها، حيث يتم منح العاملين في القطاعين العام والخاص إجازات بالتزامن مع الأعياد الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى رأس السنة الهجرية، وعيد الميلاد المجيد لدى الأقباط.

كما يحصل العاملون في القطاعين العام والخاص على إجازات رسمية بالتزامن مع الأعياد القومية مثل ذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى ذكرى ثورة 22 يوليو وثورة يناير وثورة 30 يونيو.

وتعتبر الإجازات التي يتم منحها للعاملين في القطاعين العام والخاص عطلة رسمية مدفوعة الأجر، ولا يحق لصاحب العمل في القطاع الخاص تشغيل العاملين فيها إلا للضرورة على أن يتم منح العامل ضعف الأجر نظراً لعمله خلال الإجازة الرسمية.

 

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية