رئيس التحرير أحمد متولي
 4 أعوام بدلا من 5.. تعديل عدد سنوات الدراسة بكلية هندسة القاهرة

4 أعوام بدلا من 5.. تعديل عدد سنوات الدراسة بكلية هندسة القاهرة

زف عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، الدكتور حسام عبدالفتاح، بشرى سارة للطلاب المقيدين بالكلية والمرشحين للانضمام لها بداية من العام الدراسي 2023-2024، بشأن مدة الدراسة للكلية.

وكانت اللوائح المنظمة للدراسة بالكلية تلزم الطلاب بقضاء 5 سنوات دراسية بها للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الهندسية.

إتاحة التخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة في 4 سنوات

كشف الدكتور حسام عبدالفتاح، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بصدد إصدار قرار وزارة بإتاحة التخرج من كلية الهندسة في 4 سنوات فقط؛ للطلاب الذين يدرسون بالنظام العادي ونظام الساعات المعتمدة.

وأشار عبدالفتاح أن القرار سيتضمن تعديلا جديدا على لوائح الكلية، خاصة تلك المتعلقة بالنظام العادي.

وبالنسبة لنظام الساعات المعتمدة، انبنى القرار الجديد على قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، والذي أحيط المجلس الأعلى للجامعات علما بالموافقة عليه في اجتماعه بشهر يونيو 2021.

وينص التعديل على أنه «بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات».

ويشار أن هذا النظام مطبق في الجامعات الخاصة، إلا أنه صعب التطبيق بالنسبة للطالب؛ لأنه يستلزم منه الدراسة في الإجازات الصيفية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011