رئيس التحرير أحمد متولي
 الرئيس السيسي اليوم: الزيادة السكانية من أخطر القضايا التي تواجه الدولة

الرئيس السيسي اليوم: الزيادة السكانية من أخطر القضايا التي تواجه الدولة

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، عن قضية الزيادة السكانية والعديد من الملفات الداخلية، ونوضح أبرز ما جاء في كلمة الرئيس السيسي اليوم خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في بداية كلمته، عن تنظيم المؤتمر بشكل سنوي ليكون منصة من أجل مناقشة هذه القضية الكبرى، فهي أمر في منتهى الأهمية، مشيراً إلى أن التعداد السكاني على مستوى قارة إفريقيا سوف يصل إلى 1.6 مليار نسمة على مدار السنوات القادمة.

وشدد الرئيس السيسي اليوم على أن الإنجاب حرية كاملة ولكنه في حالة عدم تنظيمها سيتكون كارثة، مشيراً إلى أنه في عام 2011 تحركت الناس بسبب التوصيف الذي قيل لهم بأن الدولة لن تستطيع أن تقو بشيء لهم.

وأضاف الرئيس إلى أن أحد لم أخذ في اعتباره أن الدولة لم تستطع أن تقدم المطلوب منها، نظراً لأن قدرتها لا تستطيع تلبية هذا الأمر، متابعاً أن التغيير في مصر سوف يتحقق بأن يعمل الجميع المواطنين والحكومة سوياً بفهم ووعي حتى يتم تنظيم قدرة الدولة على تعداد سكانها.

 وأوضح الرئيس السيسي ان الدولة المصرية استطاعت على الرقم من المواد المحدودة لديها الصمود أمام التحديات على غرار الأزمة الروسية الأوكرانية وكذلك الأزمة الروسية.

وأكد على أن المجلس القومي للسكان بحاجة إلى أخذ قوة دفع، معلناً عن ترأس رئيس الوراء، الدكتور مصطفى مدبولي، من أجل العمل على تعزيز دوره وتحقيق نتائج جيدة، وأوضح الرئيس أن التأثير الناتج عن الزيادة السكانية قد انعكس على كافة الخدمات المقدمة من جانب الدولة للمواطنين

وأضاف الرئيس السيسي أن التكلفة الخاصة بالبنية التحتية في مصر على مدار السنوات الماضية، وصلت إلى عشرة تريليونات جنيه، لافتها إلى أنه لا يتفق مع فكرة منح الحرية المطلقة للإنجاب، لأن المجتمع والدولة هم من سيدفعون ثمن هذه الحرية.

وشدد الرئيس على أن مشكلة الزيادة السكانية خطيرة وتعتبر من أسباب التحديات التي واجهتها الدول على مدار السنوات الماضية وبالأخص في عام 2014، مؤكداً أن الزيادة السكانية واحدة من أخطر القضايا التي واجهت الدولة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية