رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد زيادة المرتبات والمعاشات 2023 (بيان رسمي)

موعد زيادة المرتبات والمعاشات 2023 (بيان رسمي)

أصدرت وزارة المالية بيانا، اليوم الأحد، أعلنته خلال موعد تطبيق الزيادة في المرتبات والمعاشات والدعم الاستثنائي وبرنامج تكافل وكرامة 2023، بموجب قرارات رئيس المجمهورية، عبدالفتاح السيسي.

وكان الرئيس السيسي قد أعلن عن حزمة من القرارات التي تستهدف تحسين دخول المواطنين لمواجهة الأزمة الاقتصادية، خلال زيارته لمحافظة بني سويف، أمس السبت.

موعد تطبيق زيادة المرتبات

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم إحالة قوانين حزمة الحوافز والزيادات الجديدة المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب فور انعقاده في شهر أكتوبر المقبل، بحيث يكون استحقاق هذه الحزمة اعتبارا من أول أكتوبر.

وأوضح وزير المالية أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وجَّه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، تبلغ تكلفتها التقديرية سنويا نحو 60 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية أن الزيادات الجديدة جاءت على النحو التالي:

زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلا من 30 جنيه شهريًا، لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية بدءا من الدرجة السادسة وحتى الدرجتين العالية والممتازة، يستفيد منها 4.5 مليون موظف بتكلفة سنوية بنحو 16.4 مليار جنيه.

زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلا من 3500 جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية.

زيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة 25% إضافية ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلا من 36 ألف جنيه.

مضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من 11 مليون حالة معاش من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم؛ لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه شهريا بتكلفة سنوية قدرها 32 مليار جنيه تتحملها صناديق التأمينات والمعاشات.

زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 300 جنيه شهريا.

زيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين من المستفيدين بمعاش تكافل وكرامة بنسبة 15% بزيادة تصل إلى نحو 4.5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011