رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد زراعة البصل.. الشتوي وفي الصيف ومواعيد الحصاد وأنواعه

موعد زراعة البصل.. الشتوي وفي الصيف ومواعيد الحصاد وأنواعه

مع الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار، اتجه الكثير من المواطنين لمعرفة موعد زراعة البصل، الشتوي منه والذي يزرع في الصيف أيضًا، الأحمر والأبيض وأنواعه، فضلاً عن مواعيد الحصاد.

موعد زراعة البصل

ويأتي الاهتمام بـ موعد زراعة البصل باعتباره من السلع الغذائية الهامة والتي لا غنى عنها في أي بيت، كما أنها تدخل في العديد من الصناعات الغذائية وغير ذلك، ونظرًا لارتفاع أسعاره قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي وقف تصديره لمدة 3 أشهر.

وفيما يخص مواعيد زراعة البصل فهي تنقسم إلى حولين حيث تتكون البذور في موسم النمو الثاني، وهي مرحلة إنتاج البذور وينتج المحصول فى موسم النمو الأول، وأما عن موعد زراعته فهو يزرع في الأوقات التالية:

  • بصل جيزة أحمر: لونها والقشرة أحمر غامق ومتماسكة ويتم زراعته في الوجه البحري، الجيزة، بني سويف والفيوم، ويصدر للدول العربية وبعض الأوروبية.

  • بصل جيزة أبيض: لـونه وقشرته أبيض، يخزن من 8 إلى 9 أشهر، ويزرع في الوجهين البحري والقبلي.

  • البصل جيزة 6 محسن: يـزرع فى الوجه القبلي خاصة في العروة الشتوية وهو أصفر ذهبي اللون وتمتاز بجودة التخزين والصلاحية للتصدير والتجفيـف ولا يوجد في الوجه البحري فهو يصاب بالأمراض الفطرية.

  • بصل جيزة 20: يــزرع فــى الوجــه القبلي والبحري في العروات الشتوية والصيفية المبكرة، ويكون لونه أغمق من سابقه.

  • بصل جيزة مطاول: يزرع بمحافظات الوجهين القبلي والبحري  في العروات الشتوية والصيفية المبكرة وهو تحت التسجيل، لونه أصفر ويمتاز بالجودة الفائقة في التخزين.

  • شندويل 1: تحـت التسـجيل، مبكر النضج، يصلح للتصدير المبكر، حيث يبكر بنحو أسـبوعين في النضـج عـن جيـزة 6 محسن، لون قشرته أصفر وشكله مبطط سميك.

  • بصل جيزة سبعيني : يمتاز بالتبكير عــن شندويل 1 بأسبوعين ولونه أصفر ولحمه الداخلي أبيض اللون، شكله مبطط سميك ذو عنق.

  • بصل  تركيبي أبيض: تحـت التسـجيل ويتميـز بارتفـاع محصولـه وتحملـه للأمـراض عــن جيــزة أبيض، لـون قشرته بيضاء ولحمه أبيض ناصع، صلب، تتراوح فترة تخزينه من 8 إلى 9 أشهر.

زراعة البصل الشتوي

ويأتي موعد زراعة البصل الشتوي في الأوقات الآتية:

  • موعد زراعة العروات الشتوية في الوجه القبلي: من منتصف شهر أغسطس إلى نهاية سبتمبر .

  • زراعة البصل في الوجه البحري: من أول شهر أكتوبر إلى نهاية نوفمبر .

  • يجب أن تكون أرض المشتل صفراء خفيفة أو ثقيلة، خالية من الأملاح وألا تزيد نسبة الكالسيوم فيها عـن 10% لكي لا يتشقق سطح التربة ويتسبب في جفاف الجذور ولكي يسهل تقليعها بدون إحداث أي أضرار بها .

  • يجـب أن تكون التربة خالية من الحشائش والأمراض، وخاصة أمراض العفن الأبيض والجذر القرنفلي، مـع ضرورة عدم التسميد البلدي، وينبغي أن يكون قريب من مصدر دائم للري بعيدًا عن كومات السماد البلدي تجنبًا للإصابة بالحفار.

زراعة البصل في الصيف

أما موعد زراعة البصل في الصيف فهو متاح ويكون ذلك في أواخر الفصل وبدايات الخريف.

وتوجد العديد من أنواع البصل، فهي لا تقتصل فقط على الأحمر والأبيض وإنما هناك الكثير منها كما هو موضح في النقاط التالية:

موعد حصاد البصل

وأما عن موعد حصاد البصل فيكون خلال بدايات أو منتصف فصل الشتاء، حيث يحتاج فترة تتراوح ما بين 3 و5 أشهر للنمو، أما بالنسبة إلى ذلك الذي يتم زراعته مع بداية الخريف ونهاية الصيف فيتم حصاده في أواخر الشتاء أو بداية الربيع.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية