رئيس التحرير أحمد متولي
 تدريس سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي الجديد يثير النقد والسخرية (صورة من الكتاب)

تدريس سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي الجديد يثير النقد والسخرية (صورة من الكتاب)

أثار ظهور الفنانة سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي الجديد 2024 غضب بعض أولياء الأمور ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تداولوا صفحة مأخوذة من مقرر أحد كتب الترم الأول.

سميحة أيوب في منهج الصف السادس الابتدائي

وشن البعض هجومًا ضاريًا على الفنانة الشهيرة سميحة أيوب الملقبة بـ «سيدة المسرح العربي» فيما سخر آخرون من محتوى الكتاب المقرر تدريسه لطلاب الصف السادس الابتدائي، حيث تطرقت المعلومات المذكورة فيه إلى فيلم «تيتة رهيبة» كأحد أهم أعمالها.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» صورة من كتاب الصف السادس، حيث يتم دراستها ضمن المنهج كأحد الشخصيات المصرية المؤثرة، وتضمن السيرة الذاتية لها بالإضافة إلى أهم أعمالها.

وقال عبد اللطيف المهدي عن سميحة أيوب: «الفنانة سميحة أيوب في شخصيات مؤثرة! مفيش مشكلة تضرب بها المثل في نجاحها في مجالها بإصرارها بعزمها لكن مؤثرة في مجال في مجالات أهم وأنفع منه؟ طيب فين نماذج لأبطال حرب ١٩٧٣ المجيدة؟ نعرف أولادنا بهم وبدورهم العظيم وبطولاتهم وتضحياتهم من أجل الوطن، طيب حضرتك فين المهندس صلاح عطية رحمه الله مثلاً؟ طيب فين النماذج المؤثرة في العلم والمعرفة؟ طيب فين علوان أبو البكري في ذئاب الجبل!».

وكتب حافظ عبد الفتاح: «ياجماعة والله عيب، ده ممكن اسميه تتفيه التعليم، عملت إيه سميحة أيوب في حياتها وقدمت إيه لمصر؟».

المهارات المهنية للصف السادس الابتدائي

فيما كان لـ بلال نصر رأي آخر في إدراج الفنانة سميحة أيوب في كتاب المهارات المهنية للصف السادس الابتدائي بقوله: «اهو دا كلام فارغ والعيب الكبير إنه طالع من معلم أو معلمة وردود أولياء الأمور حاجة بصراحة تبين جهل كبير، يامحترم الدرس عن شخصيات مصرية مؤثرة والمحور بيتكلم عن الفنون ومنها فن المسرح، لو متعرفش فسميحة أيوب لها تأثير كبير في فن المسرح وإدارته بالذات المسرح القومي.. سواء اتفقت أو اختلفت فهي رائدة في مجالها، دي لقبت بسيدة المسرح العربي».

وأضاف عن سميحة أيوب: نقطة كمان.. إيه علاقة الرسول- صلى الله عليه وسلم- وآل بيته الصحابة- رضي الله عنهم جميعًا- حضرتك مجرد ذكرهم فقط دي إهانة، وإيه علاقتهم بالمادة دي والدرس ده؟ دي مادة اسمها مهارات مهنية مش تربية دينية ولا أخلاقية، واقول تاني.. تدخل ولي الأمر في سياسة التعليم والمناهح بيدمرها، يا محترم شغلتك تربي ابنك على الأخلاق واحنا اللي بنعلمه ونساعدك، ومش شغلتك تخطط للتعليم وسياسته.. دي شغلة الدولة.. وأي حد مشارك المنشور ده وكانت وجهة نظره إن سميحة أيوب لا تصلح أحب اقول لحضرتك بكل صراحة أنك معاليك مش بتفهم في التخصص ده، وبلاش تفتي في مجال غير مجالك.. خليك في مادتك وتخصصك دي مادة لها وضع تاني».

رد سميحة أيوب على تدريس أعمالها في منهج الصف السادس

وأما عن رد سميحة أيوب على تدريس أعمالها في منهج الصف السادس الابتدائي، فصرحت الفنانة الشهيرة بأنها أخطرت بدراسة سيرتها في المدارس، معربة عن سعادتها وتمنيها بأن يتم اتخاذ نفس الخطوة مع فنانين آخرين يتمتعون بمسيرة وتاريخ مشرف وتدريس سيرهم الذاتية في كل المناهج.

وأضافت سميحة أيوب أن ذلك كان متبعًا من قبل، مشددة على أهمية تواصل الأجيال والتعريف بالفن المصري، بل يكون أيضًا مادة أساسية في التعليم بجانب الفلاسفة، العلماء، المفكرين، والمثقفين.

مقرر الصف السادس الابتدائي

وجاء في مقرر الصف السادس الابتدائي المعلومات التالية عن سمحية أيوب وأهم إنجازاتها وهي:

  • شاركت في أكثر من 200 عمل.

  • الأدوار التليفزيونية: دور الفتاة الخجولة الهادئة في المسلسل الإذاعي سمارة- ودور الحماه الطيبة المتفهمة في المسلسل التليفزيوني إجازة مفتوحة.

  • الأدوار السينيمائية: دور الجدة المتحكمة في فيلم تيتة رهيبة.

  • الأدوار المسرحية: كان اهتمامها الأكبر بالمسرح مثل مسرحية يا سلام سلم الحيطة بتتكلم، حيث لعبت دور امرأة عادلة ومحقة- مسرحية الناس اللي في الثالث، حيث لعبت دور أم تعاني من مشكلات عائلية.

  • التمثيل الصوتي: المسلسل الكرتوني المسلمون والإسلام، الذي يثقف الأطفال عن الإسلام وتاريخه- أوبريت بنت عربي، التي هدفت إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه أصحاب الهمم يوميًا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية