رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي توكيلات الانتخابات الرئاسية؟

ما هي توكيلات الانتخابات الرئاسية؟

ما هي توكيلات الانتخابات الرئاسية سؤال تردد بين العديد من المواطنين، تزامنًا مع اقتراب موعد الانتخابات 2024، وخاصة مع تردد تلك الجملة كثيرًا بين المواطنين.

نتطرق في السطور التالية إلى تعريف توكيلات الانتخابات الرئاسية، التي شغلت تفكير العديد من المواطنين خلال الفترة الأخيرة، مع الاستعدادت التي تجرى لانطلاق الانتخاابات في موعدها المحدد.

ماذا تعني توكيلات الانتخابات الرئاسية؟

تكلف مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق بإثبات توقيع المواطنين على تأييداتهم لراغبي الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 بغير رسوم.

يتضمن القانون الحصول علي 25 ألف تأييد عبر التوكيلات بالشهر العقاري، علي أن تكون من 15 محافظة، وبحد أدنى 1000 تأييد في كل محافظة.

كما حدد القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم إجراءات الانتخابات الرئاسية في مادته الأولى الشروط التي يجب توافرها في مرشح الرئاسة، حيث نصت على أن ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

ويجرى تأييد المواطنين ممن لهم حق الانتخاب للراغبين فى الترشح لرئاسة الجمهورية على النموذج الذى تعده الهيئة الوطنية للانتخابات.

يحتوي النموذج البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، ولشخصية المواطن الذى يؤيده ورقم بطاقة الرقم القومي ومحل الإقامة، وإقرار بعدم سبق تأييده لطالب الترشح نفسه أو لآخر، وفقًا للضوابط التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.