رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة عن يوم المعلم العالمي للإذاعة المدرسية بالآيات والحديث والشعر

كلمة عن يوم المعلم العالمي للإذاعة المدرسية بالآيات والحديث والشعر

يحتفل العالم في الخامس من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي بيوم المعلم، وذلك للتأكيد على قيمة المعلمين ودورهم في صناعة الحضارات، ويهتم العديد من الطلاب والطالبات بالحصول على كلمة عن يوم المعلم العالمي للإذاعة المدرسية بالآيات والحديث والشعر.

كلمة الصباح عن يوم المعلم للإذاعة المدرسية

بادئ ذي بدء أوجه تحية إعزاز وتقدير لكل من علمني حرفًا وكل الأساتذة والمعلمين بمناسبة يوم المعلم العالمي، الذي يتم الاحتفال به في يوم 5 أكتوبر من كل عام ميلادي.

ويحتفل العالم بيوم المعلم العالمي منذ عام 1994، وذلك لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو التي قدمتها في العام 1966 للتأكيد على أهمية المعملين والمطالبة بتحسين أوضاعهم، ومن هذا التاريخ يتم الاحتفاء بمعلمي العالم في كل عام ميلادي.

وفي الحقيقة نحن لسنا بحاجة إلى إعلان دولي للتأكيد على أهمية وفضل المعلم على البشرية، فليس هناك أكبر وأجل من كلمات الله سبحانه وتعالى للتأكيد على فضل المعلم على سائر البشرية، فيقول الله سبحانه وتعالى :«قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ»، صدق الله العظيم.

كما أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على فضل العلماء، حيث قال في حديثه الشريف «من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ».

كما تتعدد القصائد والأبيات التي قيلت في المعلم وفضله وأهميته في المجتمع، ولكن ليس هناك أفضل من كلمات الشاعر أحمد شوقي، والذي قال

  • قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا

  • كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

  • أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

  • يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

  • سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ

  • عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

  • أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ

  • وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

ونختم كلمتنا بأصدق الحديث حديث الله سبحانه وتعالى، حيث قال «إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ»، صدق الله العظيم، وهي أكبر دليل على أهمية العلم والعلم، وأن الله يختصهم بمكانة خاصة عن بقية المخلوقات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية