رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد الطيب

أحمد الطيب


بعد حادث الإسكندرية.. بيان للأزهر عن «آداب معاملة السائح» سواء كان مسلمًا أم غير مسلم

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023، بيانًا رسميًا، عن الفرق بين حق المظلوم في الدفاع عن نفسه وأرضه، وبين الاعتداء على المستأمن.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال البيان الذي نشره عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»:«فرقت شريعة الإسلام بين حق المظلوم في الدفاع عن نفسه وأرضه، وبين الاعتداء على (المستأمن)، الذي سمحت له الدولة بدخولها عن طريق تأشيرة، هي في حقيقتها عهد أمان وضمانة سلام».

وأضاف البيان: فلم يبح الإسلام التعرض بأي أذى للإنسان الذي تمنحه الدولة تأشيرة الدخول لأراضيها، فهو بموجب هذه التأشيرة أصبح له حق الأمن والأمان، ويتكفل له المجتمع بالأمان والتعاون على حمايته وصيانة دمه، سواءٌ أكان مسلمًا أم غير مسلمٍ، وهو ما يسمى في الشريعة بـ«المستأمن أو المعاهد»؛ لقوله سبحانه لنبيّه ﷺ: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ} [التوبة: 6]

وأوضح الأزهر: الآية الكريمة تُشدد على منع الاعتداء على المستأمن، وهو الإنسان الذي يأتي إلى بلدٍ في إطار القانون المنظّم لشئونها.
يدخل في ذلك: الطلاب الأجانب، والسفراء، والتجار، والسياح، وغير ذلك.

وتابع البيان: والنصوص الواردة في هذا الأمر متواترة ومتعددة ومنها؛ ما ورد عن سيّدنا رسول الله ﷺ: «أيّما رجلٍ أمَّن رجلًا على دمِه ثم قتله؛ فأنا من القاتلِ بريءٌ، وإن كان المقتولُ كافرًا». [أخرجه ابن حبان]


وشدد بيان الأزهر، أنه يحذر من الانسياق خلف الأفكار المتطرفة التي تؤثر سلبًا على استقرار وأمن المجتمع، سائلين الله عزّ وجل أن يعصم دماءنا ويحفظ أوطاننا من كل مكروه وسوء.

وأتم: وَصَلَّىٰ اللَّه وَسَلَّمَ وبارَكَ علىٰ سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد، وَعَلَىٰ آلِهِ وصَحبِهِ والتَّابِعِينَ، والحَمْدُ للَّه ربِّ العَالَمِينَ.

حادث عمود السواري بالإسكندرية

الجدير بالذكر أنه صباح اليوم، أطلق أحد أفراد الشرطة المصرية، بمنطقة المنشية بالإسكندرية، النار بشكل عشوائي على أحد الأفواج الإسرائيلية السياحية أثناء وجودها بمزار عمود السواري.

وأسفر الحادث، عن مقتل إسرائيليين، وأحد المصريين وإصابة آخر ، وتم نقل المصاب فورًا إلى المستشفى لتلقي العلاج.