رئيس التحرير أحمد متولي
 انخفاض الأسعار لـ 7 سلع غذائية.. القائمة الكاملة وموعد تطبيق القرار

انخفاض الأسعار لـ 7 سلع غذائية.. القائمة الكاملة وموعد تطبيق القرار

أسفر المؤتمر الذي عقده رئيس الوزراء اليوم عن اتخاذ قرارات بتخفيض أسعار بعض السلع الغذائية، محددًا تفاصيل القرار الذي يخص انخفاض الأسعار من حيث موعد تطبيقه، أسماء تلك المنتجات، وغيرذلك من المعلومات، والتي من بينها السكر والزيت، الفراخ والبيض، وغيرها.

انخفاض الأسعار

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الذي عقده اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023 أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاض الأسعار، وحتى الآن تم التوافق على 7 سلع أساسية، بنسبة تتراوح ما بين 15 و25 %، هي: الزيت الخليط، السكر، العدس، الفول، الأرز، المكرونة، منتتجات الألبان والجبن الأبيض.

وتضمن القرار انخفاض أسعار الدجاج والبيض بنسبة 15 %، وذلك لمواجهة التضخم، بما سينصب في مصلحة المواطن، بالإضافة إلى تعليق بعض الرسوم والجمارك على مستلزمات الإنتاج الخاصة بهذه السلع لمدة 6 أشهر.

وأما عن أسعار السلع التي ستنخفض في الفترة المقبلة، فقد أوضح أنور العبد، رئيس اتحاد الدواجن بالغرف التجارية، أن الاتحاد سيلتزم بها وستنعكس على المستهلك، وهي كالتالي:

  • سعر بيض المائدة: 115 بدلاً من 124 جنيه.

  • سعر بيض المائدة للمستهلك: 125 جنيه.

  • سعر التسمين الحي (الدجاج الحي): 65 جنيه للكيلو من المزرعة.

  • أسعار الدواجن المجمدة: 100 جنيه بدلاً من 115 جنيه.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن باقي أسعار السلع الأساسية المخفضة، وفق قرار رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة المقبلة، حيث شدد اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات الغذائية على أن الأسعار لابد وأن تكون معلنة ومطبوعة ومنشورة على المحلات.

وأضاف أنه تم التوافق مع السلاسل التجارية على توفير السلع دون هامش ربح، على أن تستمر هذه المبادرة في الفعالية والتطبيق طالما يتم تنفيذ نفس الإجراءات.

وأكد أنه تم التوافق على تطبيق انخفاض أسعار الدواجن لمدة 3 شهور، ويمكن أن تمتد لأكثر من ذلك، أما بالنسبة إلى باقي السلع فستستمر لـ 6 أشهر.

موعد انخفاض الأسعار

وفيما يتعلق بـ موعد انخفاض الأسعار للعام الجاري 2023، أوضح رئيس الوزراء أنه سيتم تطبيق القرار بداية من يوم السبت المقبل الموافق 14 أكتوبر كحد أقصى، على أن يبدأ بالدواجن، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وزراء التموين والتجارة الداخلية، الزراعة، الصناعة، المالية، رئيس اتحاد الغرف التجارية، رئيس اتحاد الصناعات ونائب رئيس اتحاد الدواجن.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية