رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم تحرير فلسطين؟ لماذا لا يستطيع العرب تحريرها من قبل؟

هل تم تحرير فلسطين؟ لماذا لا يستطيع العرب تحريرها من قبل؟

رد العدوان بالعدوان والأخذ بثأر الشهداء الفلسطينية من خلال عملية «طوفان الأقصى» وتطوراتها أثارت الكثير من التساؤلات من بينها هل تم تحرير فلسطين؟ حيث واجهت كتائب القسام التابعة لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب في الأراضي المحتلة بالسلاح وليس بالحجارة.

هل تم تحرير فلسطين؟

رجوح كفة الشعب الفلسطيني هذه المرة على الجانب الإسرائيلي، في سابقة غير معهودة من قبل، وزيادة أعداد القتلى والمصابين الإسرائيليين على شهداء ومصابي غزة كان سببًا للنصر، ولكن هل تم تحرير فلسطين؟ خاصة مع تزايد أعداد الأسرى من جانب المحتلين.

كل هذه الانتصارات التي حققها أهالي غزة وكتائب القسام لم تكن سببًا حتى الآن في تحرير فلسطين، ومن المتوقع أن يواجه الجانب الإسرائيلي والدول الموالية المقاومة الفلسطينية برد عنيف قد تسقط المزيد من الشهداء وتدمر منازلهم، حيث أطلقت إسرائيل مساء يوم الاثنين 9 أكتوبر 2023 القنابل الفسفورية المرحم استخدامها دوليًا، كما قطعت الكهرباء عن قطاع غزة، معلنة منع سبل الحياة عن شعبها.

ومن الناحية العقائدية ففي القرآن الكريم لن تقوم الساعة إلا أن يقاتل المسلمون اليهود وتحدث الأشجار والأحجار المسلم بأن خلفها يهودي فاقتله، وفقًا لما جاء في حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- ولكنه جاء عامًا لم يحدد فلسطين بعينها.

وردًا على التساؤل المثار هل فلسطين تحررت 7 أكتوبر 2023؟ فهي لم تتحرر بعد من الاحتلال الإسرائيلي، فما زال يواجه ويسقط شهداء، يأسر، ويصيب، ولكنه أمرًا محتمًا حدوثه سواء في المستقبل القريب أو البعيد.

لماذا لا يستطيع العرب تحرير فلسطين؟

وباعتباره كيان معتدي إذًا لماذا لا يستطيع العرب تحرير فلسطين؟ فهناك عدة أسباب تقف عائقًا أمام نصرة الشعب الفلسطيني أمام مغتصبي أرضه، فهو لا يملك سبيلاً للمقاومة سوى الحجارة، ولكن مع العملية الأخيرة التي شنتها كتائب القسام انقلبت الموازين وأصبحت تمتلك أسلحة تستطيع من خلالها الرد الحاسم على الضربات التي تواجهها.

وعلى الجانب الآخر فإن أحدًا لا يستطيع إنكار أن إسرائيل كيان يتمتع بالقوة والقدرة العسكرية والتقنية، كما أن الكثير من الدول التي تتمتع بالقوة تقف بجانبها، فضلاً عن أن الفلسطينيين محاصرين في مساحة لا تتعدى 360 كيلو متر مربع فقط، وبالتالي فهم بحاجة إلى تضافر الشعوب العربية معهم، بيد أن موقف الكثير من الدول وآخرها دعم وزير الخارجية الإماراتي لإسرائيل، وفق تصريحات رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، كان له رأي آخر.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية