رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر تعلن توجيه المساعدات لغزة وفتح معبر رفح

مصر تعلن توجيه المساعدات لغزة وفتح معبر رفح

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا، اليوم الخميس، دعت فيه إلى ضرورة توفيرسبيل آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والذي يتعرض لقصف جوي منذ مطلع الأسبوع الجاري، من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المساعدات المصرية لغزة

وحمل البيان دعوة لجميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفا عنه واستجابة لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إيصالها إلى مطار العريش الدولي.

وأشار البيان أن السلطات المصرية حددت مطار العريش لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة.

وقال البيان: «تؤكد مصر على أن المسؤولية الإنسانية والقيم الأخلاقية العالمية، تحتم على أصحاب الضمائر الحية في كل بقاع العالم، أن تبادر بتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني الذي يعاني من مخاطر جمة في الوقت الراهن».

ونفى البيان المعلومات التي وصفها بأنها غير دقيقة ولا تمت للواقع بصلة، عن أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة تم إغلاقه.

وأوضح البيان أن المعبر مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة، إلا أن تعرض المرافق الأساسية به على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي.

وطالبت مصر إسرائيل بتجنب استهداف الجانب الفلسطيني من العمر كي تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينين في القطاع.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011