رئيس التحرير أحمد متولي
 غلق موقع ماكدونالدز لتلقي الطلبات أون لاين على الإنترنت بعد ساعات من دعوات المقاطعة

غلق موقع ماكدونالدز لتلقي الطلبات أون لاين على الإنترنت بعد ساعات من دعوات المقاطعة

في خطوة مفاجئة تم إغلاق موقع ماكدونالدز لتلقي الطلبات أون لاين على الإنترنت بعد ساعات من دعوات المقاطعة، وذلك في إطار احتجاج العديد من أبناء الدول العربية بعد إعلان ماكدونالدز إسرائيل عن التبرع بألاف الوجبات لصالح جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتفاجأ عملاء وزبائن ماكدونالدز من الراغبين في حجز الطلبات أون لاين بأن الموقع لا يعمل بشكل تام، وسط علامات استفاهم حول السبب الحقيقي من وراء الغلق، بينما لم يصدر عن الشركة أية بيانات رسمية تتعلق بهذا الأمر.

​​​​​​​

وبدأت الأزمة مع إعلان سلسلة المطاعم الأمريكية ماكدونالدز في إسرائيل، عن تبرعها بأربعة آلاف وجبة يومية لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما تقرر تقديم خصم بنسبة 50% لكافة الجنود وقوات الأمن الإسرائيليين الذي سيحضرون إلى مطاعم ماكدونالدز.

ولم يمر هذا الأمر مرور الكرام حيث أعرب العديد من أبناء الدول العربية عن رفضهم لإعلان ماكدونالدز، وانطلقت دعوات إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بمقاطعة منتجات فروع ماكدونالدز  المتواجدة في الدول العربية.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل خرج عدد من أبناء الشعب اللبناني في تظاهرات حاشدة، وتطور الأمر إلى تحطيم فرع ماكدونالدز المتواجد في مدينة صيدا اللبنانية، وكشفت مصادر اقتصادية أن أسهم ماكدونالدز العالمية قد تراجعت بنسبة ٢٪ على مستوى العالم.

 ودفع هذا الأمر وكلاء ماكدونالدز في دور الشرق الأوسط إلى التبرع لصالح الشعب الفلسطيني في المقابلة، حيث أعلنت فرانشايز ماكدونلادز في تركيا والكويت، عن تقديمها دعم إنساني بقيمة مليون دولار من تركيا و٢٥٠ ألف دولار من الكويت لصالح أبناء الشعب الفلسطيني في غزة وخاصة النساء والأطفال والشيوخ.

 وفي غضون ذلك نشرت مختلف فروع ماكدونالدز في الدور العربية ودول الشرق الأوسط، بيانات رسمية عنها تؤكد فيها على دعم الشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانبهم في ظل المواجهات المسلحة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية