رئيس التحرير أحمد متولي
 تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع.. اعرف المرادف الصحيح

تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع.. اعرف المرادف الصحيح

تمتلئ اللغة العربة بالعديد من الكلمات والمفردات التي يحتاج البعض بين الحين والأخر للتعرف عليها، وكذلك الاطلاع على المرادفات الخاصة بها ومعانيها، ومن بين هذه الكلمات والمفردات تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع.

والشخص الذي لا يهتم بالوقع يقصد بها، هو من يقوم بتجاهل الأحداث التي تحدث من حوله ولا يريد المشاركة فيها، وهو شخص يتمتع بالسلبية الكبيرة.

ويتجنب الشخص الذي لا يهتم بالواقع المشاركة في الأحداث العامة والخاصة، مثل الانتخابات والأحداث السياسية والفعاليات العامة والخاصة، وينطوي على نفسه.

ويكون السبب في عدم اهتمام الشخص بالواقع نفسي أي أن الشخص يتسم بالسلبية لموقف معين دفعه لأن يكون بعيد كل البعض عن الواقع وما يحدث فيه، مثل صدمة وقعت له بسبب تفاعله في أحد الأحداث أو عبر عن رأيه بشكل ما في موقف معين.

كما يمكن أن يكون السبب في ألا يقوم شخص ما بعدم الاهتمام بالواقع المحيط به، هو تنشئته بطريقة خاطئة، من خلال حرص الأبوين على جعله شخص سلبي، وإيصال رسائل له تؤكد على أن من يشارك يهتم بالواقع يحدث له ضرر ما بأي شكل من الأشكال.

التعبير الذي يطلق على الشخص الذي لا يهتم بالواقع؟

يصف علماء علم النفس وكذلك علماء اللغة العربية الشخص الذي لا يهتم الواقع بأنه شخص «مهمل»، وهي كلمة مصدرها الإهمال وفعلها الماضي هو أهمل والمضارع منه هو يهمل.

كما يمكن اطلاق تعبير على الشخص لا يهتم بالواقع بأنه شخص «سلبي»، أي أنه لا يتجاوب أو يتفاعل مع المحيط الاجتماعي الخاص به بأي شكل من الاشكال.

  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية