رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس كولومبيا

رئيس كولومبيا


رئيس كولومبيا يصدر عدة قرارات لدعم فلسطين.. من هو؟

قرر الرئيس الكولومبي «جوستافو بيترو»، عودة سفيرها لدى إسرائيل، إلى البلاد، وذلك على الهجمات التي يشنها جيش الاحتلال على سكان قطاع غزة.

وأعلن جوستافو بيترو، تعليق العلاقات الخارجية مع دولة الكيان الصهيون، وذلك بعد قرار تل أبيب، بوقف تصدير المستلزمات الأمنية إلى بلاده

وطلب «الفارو ليفا»، وزير خارجية كولومبيا، اليوم الإثنين 16 أكتوبر 2023، من السفير الإسرائيلي في بوغوتا «الاعتذار» ومغادرة البلاد، وذلك بعد رد الدبلوماسية الإسرائيلية على تصريحات الرئيس الكولومبي، التي تناول فيها العدوان الإسرائيلي على غزة.

وشن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، هجمات على الكيان الصهيوني، بسبب القصف على قطاع غزة، حيث شبّه هذه الهجمات باضطهاد النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال رئيس كولومبيا، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «هناك 1030 طفلاً وفتاة قتلوا في فلسطين.. كل 15 دقيقة يُقتل طفل في الأرض التي ظهر فيها دين قائم على الحب، وفي كولومبيا، قُتل 350 طفلاً في تفجيرات هذا القرن، كما قُتل 6402 شاباً أعزلاً في غضون سنوات قليلة».

​​​​​​​

من هو رئيس كولومبيا جوستافو بيترو

  • ولد جوستافو بيترو، في     19 أبريل 1960، في مدينة «سيناجا دي أورو»، الواقعة في إدارة قرطبة.

  • وفي سن السابعة عشر انضم إلى حركة 19 أبريل المسلحة وشارك في أنشطتها.

  • درس جوستافو بيترو، في كلية «هيرمانوس دي لا سالي»، حيث بدأت تتكون لديه اهتمامات سياسية فأنشأ صحيفة طلابية باسم «رسالة إلى الشعب».

  • اعتقل جوستافو بيترو، في عام 1985، بتهمة حيازة أسلحة بشكل غير قانوني، وحوكم محاكمة عسكرية وأدين وحكم عليه بالسجن 18 شهرا.

  • وفي عام 2021، أعلن بيترو أنه سيخوض الانتخابات الرئاسي لعام 2022.

  • وفي 19 يونيو 2022 انتخب رئيسا لكولمبيا