رئيس التحرير أحمد متولي
 قمة القاهرة للسلام.. الموعد والمشاركون والأهداف

قمة القاهرة للسلام.. الموعد والمشاركون والأهداف

تستضيف مصر خلال أيام قليلة تجمع للمجتمع الدولي تحت مسمى قمة القاهرة للسلام؛ للنظر في إيجاد حلول للحرب الدائرة في قطاع غزة، حيث تستمر قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قصف تجمعات سكنية للمدنيين منذ بدء عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الجاري.

وفشلت جهود المنظمات الدولية والدول التي تتبنى القضية الفلسطينية في إثناء الكيان المحتل عن جرائم الحرب التي يواصلها بحق المدنيين، ولذلك دعت مصر الفاعلين إلى حضور قمة القاهرة للبت في هذا الملف.

ما نعرفه عن قمة القاهرة للسلام

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها، مساء يوم الإثنين، أن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ستستضيف قمة القاهرة للسلام يوم السبت الموافق 21 أكتوبر الجاري.

وأشارت تقارير محلية أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن كان أول من تمت دعوته لحضور القمة التي ستستضيفها مصر مطلع الأسبوع المقبل، بدعوة مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر حضور ممثلين عن الهيئات الإنسانية، خاصة تلك التي تعمل في غزة، وتواجه صعوبات شديدة في أداء أدوارها، بسبب منع دخول المساعدات الإغاثية، بالإضافة إلى جمع من رؤساء الدول العربية والغربية.

وتستهدف قمة القاهرة للسلام وقف استهداف المدنيين في قطاع غزة، بالإضافة إلى رفع الحصار عنها الذي أدى إلى قطع خدمات المياه والكهرباء، مع إيقاف سياسة التهجير القسري، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

يشار أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفع إلى 2778، أكثرهم من النساء والأطفال، بينما تجاوزت أعداد المصابين حاجز الـ 11 ألف.

وبحسب الدفاع المدني في غزة، تم تسجيل 1200 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض، بينهم 500 طفل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011