رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا يدعم الغرب إسرائيل.. مصالح تاريخية وهيمنة اقتصادية

لماذا يدعم الغرب إسرائيل.. مصالح تاريخية وهيمنة اقتصادية

منذ قيام الدولة الصهيونية على الأراضي الفلسطينية ونشهد جميعا إجماع من دول أوروبا وأمريكا على مساندة الكيان الصهيوني، ليتساءل البعض لماذا يدعم الغرب إسرائيل؟

لماذا يدعم الغرب إسرائيل؟

وبالرغم من الجرائم والعدوان الذي تقوم به إسرائيل على الفلسطينيين والتي لا تحمل أي ذرة إنسانية، نجد الجميع يساند ويدعم إسرائيل في الدول الغربية بدل ويتصدون لمن يحاول الدفاع عن فلسطين.

فما سر دعم الغرب إسرائيل؟ ولماذا تستقبل تل أبيب زيارات متتالية للقادة الغربيين من أجل إظهار دعمهم اللا مشروط لها؟

نجد على رأس الداعمين لإسرائيل للولايات المتحدة الأمريكية طوال مشوارها إضافة إلى كندا وغيرها، بينما أكثر الدول الأوروبية تدعم الكيان الصهيوني بدون أي فمن الداعمين فرنسا وانجلترا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والعديد من الدول الأوروبية العظمى.

ومن بين أسباب دعم الغرب لإسرائيل هو الهاجس الانتخابي، الذي يقف وراء مساعدة ومساندة إسرائيل ودعمها.

وتنفق إسرائيل ملايين الدولارات على لوبياتها ومنظماتها الرقابية في أوروبا حتى يتم ملاحقة السياسيين المتعاطفين مع القضية الفلسطينية.

ويأمل قادة الغرب في دعم إسرائيل وتواجدهم على الأراضي الفلسطينية حتى لا يلجأ اليهود إلى أوروبا والتواجد فيها كلاجئين مثما كان هذا قبل 1948.

حيث تواجد في مقال رأي على موقع "بلومبيرغ"، إذ يوضح بأن "قادة الاتحاد الأوروبي يخشون من أن تؤدي حرب إقليمية إلى موجة جديدة من اللاجئين الذين يطلبون اللجوء في أوروبا.

علاوة على ذلك أن الاتحاد الأوروبي شريك اقتصادي كبير لإسرائيل حتى أكثر من الولايات المتحدة، حيث تعتبر نسبة 32% من الواردات الإسرائيلية هي من الاتحاد الأوروبي و25.6% من صادرات إسرائيل تذهب نحوه.

ليكون رقم المعاملات بينمكت 47 مليار يورو في عام 2022، وذلك بحسب الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فلا يختلف الأمر عن أوروبا والغرب، فهي الأخرى إحدى أهم الدول التي تقوم بالمبادلات التجارية مع تل أبيب بمبلغ 50 مليار دولار سنويا.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم