رئيس التحرير أحمد متولي
 ما النسيج المسئول عن التهوية في أوراق النبات؟ الإجابة النموذجية

ما النسيج المسئول عن التهوية في أوراق النبات؟ الإجابة النموذجية

 يعتبر تشريح النبات من الدروس الأساسية في مادة العلوم المقررة على طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة، ومن بين الأسئلة التي تتعلق بهذا الدرس ما النسيج المسئول عن التهوية في أوراق النبات؟.

وبالنظر إلى النسيج نجد أنه عبارة عن عدد من الخلايا المتخصِّصة التي تؤدِّي وظيفة معيَّنة، وتتجمع هذه الخلايا فيما بينها من أجل تكوين الأنسجة.

ويتواجد نوعين أساسيين من الأنسجة، يتمثل النوع الأول في الأنسجة البسيطة، والتي تتكون من نوع واحد من الخلايا، وتتميز هذه الخلايا بالتشابه الوظيفي والتركيبي فيما بينها.

 وتواجد في الأنسجة البسيطة أو الأساسية ثلاثة أنواع، يعرف النوع الأول باسم النسيج الإسكلرنشيمي، أما النوع الثاني فهون يعرب باسم والنسيج البرنشيمي، وفيما يتعلق بالنوع الثالثة فهو يعرف باسم النسيج الكولنشيمي.

النسيج المسئول عن التهوية في أوراق النبات؟

يعتبر النسيج المسئول عن التهوية في أوراق النبات، هو النسيج البرنشيمي، وهو عبارة مجموعة من الخلايا الحية التي تقوم بعدد من الوظائف، والتي تتمثل في التالي:

  • عملية البناء الضوئي.

  • عملية تخزين المغذِّيات والماء.

  • عملية إفراز العصارة.

  • يساعد في عملية التهوية.

ويرجع السبب في قدرة خلايا النسيج البرنشيمي في المساعدة في عملية التهوية في أوراق النبات، بسبب وجود فراغات بينية كبيرة الحجم فيما بينها، وهو الأمر الذي يتسبب في انتشار الغازات بشكل سهل من خلال هذه الفراغات، وكذلك مبادلتها مع الهواء المحيط من أجل اتمام العملية الخاصة بالبناء الضوئي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية