رئيس التحرير أحمد متولي
 هل مصر تستورد الغاز من إسرائيل أم تصدره لها؟ وكم سعر استيراده؟

هل مصر تستورد الغاز من إسرائيل أم تصدره لها؟ وكم سعر استيراده؟

الانقطاع المستمر في التيار الكهربائي والذي ربطته الحكومة بزيادة استهلاك الطاقة في فصل الصيف، معللة بذلك اتجاهها نحو تخفيف الأحمال، والذي ازدادت عدد ساعاته لما بعد ذلك، جعل المواطنون يتساءلون هل مصر تستورد الغاز من إسرائيل؟ وذلك بعد التصريحات المتداولة حول تعليق الكيان تصديره على خلفية أحداث غزة.

هل مصر تستورد الغاز من إسرائيل؟

قرار تصدير الغاز أو استيراده يتم بموجب اتفاقيات دولية، حيث وقعت مصر في عام 2005 اتفاقًا يقضي بتصدر الغاز الطبيعي للكيان الإسرائيلي ولمدة 20 عامًا، بمعدل 1.7 مليار متر مكعب سنويًا، ولكن هل مصر تستورد الغاز من إسرائيل؟ سؤال يتعلق بالوقت الراهن.

في عام 2018 نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بيانًا نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية، أكد من خلاله أن مصر تستورد الغاز من إسرائيل، وأعرب فيه عن سعادته بذلك، قائلاً: «أرحب بهذه الاتفاقية التاريخية التي تم الإعلان عنها للتو، التي تقضي بتصدير غاز طبيعي إسرائيلي إلى مصر».

وأضاف نتنياهو عن تصدير إسرائيل الغاز لمصر: «هذه الاتفاقية ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة، وهي ستصرف لاحقًا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين، لم يؤمن الكثيرون بمخطط الغاز، وقد قمنا باعتماده لأننا علمنا بأنه سيعزز أمننا واقتصادنا وعلاقاتنا الإقليمية ولكن فوق كل شيء آخر، إنه يعزز المواطنين الإسرائيليين.. هذا يوم عيد».

استيراد الغاز من إسرائيل

في العام المالي 2023 ارتفعت نسبة استيراد الغاز من إسرائيل بنسبة وصلت إلى 42.77 %، ليصل إجمالي النسبة المصدرة لمصر إلى 272.7 مليار قدم مكعب، بعد أن بلغت 191 مليار قدم مكعب في السنة المالية 2021-2022، وفقًا للتقرير الصادر عن الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) والذي نشره موقع CNN البريطاني.

ووفق تصريحات رسمية نشرها موقع سكاي نيوز، نقلاً عن وزارة الطاقة الإسرائيلية، فإن شركة شيفرون قررت وقف تصدير الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق البحر المتوسط بين مصر وإسرائيل وتصدره في خط أنابيب بديل عبر المملكة الأردنية الهاشمية.

وبحسب وكالة رويترز فإن مصادر في صناعة الطاقة الإسرائيلية صرحت بأن كمية الغاز المصدرة من حقل ليفياتان إلى مصر قد تقلصت بفعل الحرب بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، حيث جعلت الأولوية للسوق المحلي.

سعر استيراد الغاز من إسرائيل

وبلغ سعر استيراد الغاز من إسرائيل، والذي تضمنه عقد الشراكة بين شركة «ديليك» الإسرائيلية ومصر 15 مليار دولار على مدار 10 سنوات، حيث ذكرت الشركة المتخصصة في التنقيب والاستكشاف والإنتاج: «تم اليوم الإثنين التوقيع على اتفاقيتي شراكة مع شركة نوبل إنرجي، ومقرها تكساس الأمريكية، وشركة «دولفينوس» المصرية لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

وأشار الشركة إلى أن غاز إسرائيل الذي سيصدر إلى مصر سيتم استخراجه من حقلي «لوثيان وتامار» قبالة سواحل البحر المتوسط، بقيمة تصل إلى 7.5 مليار دولار لكل منهما، وبمقتضاها سيتم تصدير 3.5 مليارات متر مكعب من الغاز كل عام، من كل حقل إسرائيلي على حدة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية