رئيس التحرير أحمد متولي
 بدء صوم الميلاد 2023.. متى يبدأ صيام عيد الميلاد 2023

بدء صوم الميلاد 2023.. متى يبدأ صيام عيد الميلاد 2023

يرغب العديد من أبناء الطائفة المسيحية في مصر والعالم العربي في التعرف على موعد بدء صوم الميلاد 2023، حيث يتساءل العديد من منهم متى يبدأ صيام عيد الميلاد 2023؟. 

وتبلغ مدة صوم الميلاد نحو 43 يوم، وذلك وفقا لطقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث تعود فكرة صيام الميلاد لما يقرب من شهر ونصف إلى العهد القديم. 

وينص العهد القديم على صيام 40 يوم تشبها بنبي الله موسى عليه السلام، بالإضافة إلى صيام 3 أيام للتذكير بالأيام الثلاثة التي صامها الاقباط، من أجل الدعاء إلى الله لنقل جبل المقطم من مكانه إبان فترة القديس سمعان الخراز. 

وبعد صيام عيد الميلاد من الصوم الدرجة الثانية، وفيه يمتنع الصائمون عن تناول اللحوم، إلا انه يسمح لهم تناول السمك على مدار أيام الأسبوع فيما عدا يومي الأربعاء والجمعة. 

ويستمر الاقباط في صوم الميلاد حتى يوم السابع من يناير عشية عيد الميلاد، حيث يبدأوا في الإفطار وتناول الطعام بشكل طبيعي بعد هذا الموعد. 

متى صيام عيد الميلاد 2023؟

يحين موعد صوم الميلاد بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية، اعتبارًا من يوم 25 نوفمبر 2023، ويستمر لمدة 43 يومًا، وينتهي صيام عيد الميلاد ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد. 

أما فيما يتعلق بموعد صيام الميلاد بالنسبة للكنسية الكاثوليكية، في فيبدأ صيام عيد الميلاد في التاسع من شهر ديسمبر من كل عام ميلادي، ويستمر لمدة 15 يوم متواصلة. 

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية