رئيس التحرير أحمد متولي
 ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاي 2023

ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاي 2023

سجلت الجامعات المصرية تقدما على مؤشر تصنيف شنغهاي للجامعات لعام 2023، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان رسمي.

تصنيف شنغهاي للجامعات المصرية 2023

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، ظهور نتائج تقرير تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية لعام 2023.

وكشف عاشور عن إدراج 4 جامعات مصرية ضمن قائمة أفضل 50 جامعة عالمية للتخصصات العلمية، في 3 مجالات فرعية، على النحو التالي:

  • مجال الهندسة الطبية الحيوية: حصلت جامعة القاهرة على المرتبة 30 عالميا.

  • مجال علوم النسيج والهندسة: حصدت جامعة الإسكندرية المرتبة 49 عالميا.

  • مجال العلوم الزراعية: حصلت جامعة الزقازيق على المرتبة 33 عالميا، وظهرت جامعة كفر الشيخ في المرتبة 39 عالميا، وحققت جامعة الإسكندرية المرتبة 45 عالميا.

من جهتها، أشادت مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة، الدكتورة عبير الشاطر، على أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير كم هائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين والعلماء المصريين وصناع القرار من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية أن تصبح معروفة عالميا.

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، الدكتور عادل عبدالغفار، إن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية، يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها الدعم الفني الذي تقدمه الوزارة للجامعات، والتدريب على النشر الدولي، وتحفيز الباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر في المجلات الدولية المرموقة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011