رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة لوائح مالية وإدارية دبلوم تجارة pdf للتحميل

مذكرة لوائح مالية وإدارية دبلوم تجارة pdf للتحميل

ينشر «شبابيك» مذكرة شرح مقرر مادة اللوائح المالية والإدارية لطلاب الصف الثالث الثانوي التجاري، والتي يدرسها الملتحقين بشعبة القانون.

تحميل ملزمة لوائح مالية الصف الثالث الثانوي التجاري

تحتوي المذكرة المرفقة بالأسفل على شرح ملخص لكل أجزاء المنهج في نقاط منظمة، مثال أنواع اللوائح، بالدرس الأول القرارات الإدارية، كالتالي:

  • اللوائح التنفيذية: تصدر من رئيس الجمهورية والتي تتضمن الأحكام اللازمة لتنفيذ القوانين، وهي حق مستمد من الدستور ولرئيس الجمهورية أن يفوض غيره في إصدارها.

  • اللوائح التنظيمية: هي التي تقوم السلة التنفيذية بإصدارها بقصد إنشاء وتنظيم المرافق العامة والمصالح العامة وتصدر بقرارات جمهورية ولا يمكن للرئيس تفويض غيره فيها.

  • لوائح الضبط: هي اللوائح التي يصدرها رئيس الجمهورية بقصد المحافظة على النظام العام ولا يجوز لرئيس الجمهورية تفويض غيره في إصدارها.

  • اللوائح التفويضية: هي قرارات تصدر من رئيس الجمهورية في الظروف الاستثنائية وعند الضرورة في وجود مجلس الشعب وبناء على تفويض من ثلثي المجلس بضوابط معينة.

  • لوائح الضرورة: هي قرارات تصدر من رئيس الجمهورية في غيبة مجلس الشعب وفي حالة الضرورة لا تحتمل التأخير ويجب عرضها على المجلس في أول اجتماع له.

وتتميز المذكرة بأنها تصلح لأكثر من غرض، فيمكن الاستعانة بها في المذاكرة على مدى العام الدراسي، أو يمكن استخدامها في المراجعة النهائية والتحضر لاختبارات شهادة الدبلومات الفنية، فهي صغيرة تتكون من 11 صفحة فقط بها أهم معلومات المنهج التي يحتاج إليها كل طالب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011