رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار وقف إطلاق النار في غزة وما هي شروط إسرائيل لبدء التنفيذ؟

أخبار وقف إطلاق النار في غزة وما هي شروط إسرائيل لبدء التنفيذ؟

يترقب العالم أخبار وقف إطلاق النار في غزة بعد مرور 32 يوم على عملية «طوفان الأقصى» والتي تبعها قصف متكرر من الجانب المحتل والذي يملي شروطه لبدء التنفيذ، فما هي تلك الشروط؟ ومتى ينتهي القصف؟

وقف إطلاق النار في غزة

آخر الأخبار التي نشرتها وكالة الأنباء الألمانية اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023 بشأن وقف إطلاق النار في غزة، نقلاً عن مصدر مطلع هي إجراء مفاوضات بوساطة قطرية وبالتشاور مع الولايات المتحدة الأمريكية لإطلاق سراح 12 أسير لدى حركة المقاومة الإسلامية «حماس» بقطاع غزة.

وأشارت التصريحات إلى أن إطلاق سراح هؤلاء الأسرى سيكون مقابل وقف إطلاق النار لمدة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام فقط، كما أضافت تقارير بأن أعداد الأسرى الذين من المقرر أن يطلق سراحهم في هذا الاتفاق ما بين 10 و15 أسير، على أن تمنح هدنة ما بين 48 و72 ساعة.

وفي تقرير للأمم المتحدة، دعا مسؤولان رفيعا المستوى خلال مؤتمر باريس الإنساني إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لأهداف إنسانية مع إطلاق سراح الأسرى، حيث أعربا عن قلقهما البالغ فيما يتعلق بالوضع المتدهور في غزة.

وبحسب روسيا اليوم فإن إسرائيل تعتبر اتفاق وقف إطلاق النار في غزة حاليًا وبشكل مؤقت من شأنه أن يعطي حركة حماس فرصة لإعادة ترتيب أوراقها ونزول الأنفاق مجددًا ومن ثم إصلاح بعضها وعودة الاتصا بين قاداتها، بالإضافة إلى نقل الإمدادات عبر الأنفاق التي لم يتم استهداها وتزويد من يحتمون بها بالأسلحة.

وأفاد التقرير أيضًا أن قرار وقف إطلاق النار في غزة يعد من وجهة نظر إسرائيل فرصة لحماس لتجهيز صواريخها وتزويدها بالذخائر، ومن ثم استغلالها لنقل الأسرى ما يعطل المخابرات الإسرائيلية عن عملها، فضلاً عن تخوفاتها من استغلال الهدنة لخطف جنود آخرين مثلما حدث في حرب 2014 والتي استغلتها الحركة في أسر الضابط الإسرائيلي هدار غولدن.

شروط وقف إطلاق النار في غزة

وفيما يتعلق بـ شروط وقف إطلاق النار في غزة، فقد أضافت الصحيفة أن إسرائيل قد لا توافق على هذا الطلب، وقد تقلصه إلى هدنة مدتها من 5 إلى 6 ساعات فقط، بالشكل الذي يتيح تحسين الواقع الإنساني للنازحين جنوب القطاع ويلبي مطالب العالم الضاغط من أجل منح هذه الهدنة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية