رئيس التحرير أحمد متولي
 سورة الفتح تتحدث عن العديد من الدروس تعرف عليها

سورة الفتح تتحدث عن العديد من الدروس تعرف عليها

أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، للعديد من الأهداف والأسباب، حيث تستهدف كل سورة من السور أهداف ودروس معينة، ومن بينها سورة الفتح تتحدث عن العديد من الدروس، والتي نوضحها بالتفصيل.  

ما هي دروس سورة الفتح؟

تأتي سورة الفتح في الترتيب الـ48 في ترتيب المصحف الشريف بينما جاء ترتيب نزولها في السور الـ 113، ويبلغ عدد آياته 29 آية، وسورة الفتح تتحدث عن التالي:

نزلت سورة الفتح بين مكة والمدينة في شأن الحُدَيْبِيَة، وقد حِيل بين الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين وبين نُسُكهم، وكان وقتها اصيب المسلمون بالحزن والكآبة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سورة الفتح :«لقد أُنزلت عليَّ آية أحب إلي من الدنيا وما فيها»، حيث تتحدث السورة عن فتح مكة المباركة والنصر الذي منحه الله للمسلمين في ذلك الوقت التاريخي المهم

والسورة الكريمة عبارة عن بشارة بالفتح المبين، وبما أفاء الله به على رسوله والمؤمنين من نصر عزيز وتأييد مبين، كما تضمنت السورة بشارة المؤمنين بحسن عاقبة صلح الحُدَيْبِيَة، وأنه نصر وفتح، فنزلت به السكينة في قلوب المسلمين.

وفيها رسالة من الله أنه أزال حزنهم من صدهم عن الاعتمار بالبيت، وكان المسلمون عِدَة لا تُغلب من قلة، فرأوا أنهم عادوا كالخائبين، فأعلمهم الله بأن العاقبة لهم، وأن دائرة السوء على المشركين والمنافقين.

كما فيها تأكيد على كرامة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الله عز وجل، وأن من بايعوه ونصروه واستشهدوا في سبيل دعوة الله إنما بايعوا الله ويد الله فوق أيديهم بالنصر والتأييد.

  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية