رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الأسماك ثابتة درجة الحرارة.. اعرف الإجابة النموذجية بالشرح المبسط

هل الأسماك ثابتة درجة الحرارة.. اعرف الإجابة النموذجية بالشرح المبسط

تعتبر الأسماك من الكائنات الحية التي تتواجد في الكون في صورة العديد من الفصائل والأنواع والشرائح، ويتساءل العديد هل الأسماك ثابتة درجة الحرارة، أن أنها لا تستطيع التكيف مع اختلاف وتغير درجات الحرارة أم لا.

هل درجة الحرارة الأسماك ثابتة؟

ومن أجل الإجابة على علاقة الأسماك بدرجة حرارة البيئة المحيطة بها، نقدم الشرح التالي:

تعيش الأسماك في بيئة مائية وتتنسق الأكسجين من خلال جهاز الخياشيم، والذي تستطيع من خلال استخلاص الأكسجين من الماء.

وتؤثر درجة حرارة البيئة المحيطة على كافة أشكال الحياة المتعلقة بالأسماك، حيث تؤثر درجة الحرارة على عمليات تنفيس الأسماك، كما تؤثر على تكاثر الأسماك فيما بينها، بالإضافة إلى التأثير على عمليات التغذية والأيض داخل جسم السمك، والأخطر ذلك أنه درجات الحرارة يمكن أن تسبب في تسمم المياه التي تعيش فيها الأسماك.

ويرجع السبب في تأثير درجات الحرارة على حياة الأسماك، لأنه في حالة ارتفاع كبير أو انخفاض شديد في درجات الحرارة فإنه سيكون هناك صعوبة في استخلاص الأكسجين الذائب في الماء، وبذلك ستكون الأسماك عاجزة عن التنفس وسيكون مصيرها الوفاة.

كما تحتاج بعض الأسماك إلى درجات حرارة معينة من أجل اتمام عملية التكاثر ووضع البيض، كما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في احتياج الأسماك للمزيد من الأكسجين خلال عملية التمثيل الغذائي.

وبالعودة للإجابة على سؤال على الأسماك ثابتة درجة الحرارة، فالإجابة هي لا ولكن الأسماك من الفقاريات متغيرة درجة الحرارة، أي أنها تُهيئ نفسها بما يتماشى مع البيئة المحيطة بها، ولكن بشر عدم ارتفاع درجة الحرارة إلى معدلات مميتة، أو انخفاض إلى درجة التجمد مما يتسبب في وفاة الأسماك.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية