رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة رياضة مالية للصف الثالث التجاري pdf للتحميل

مذكرة رياضة مالية للصف الثالث التجاري pdf للتحميل

ينشر «شبابيك» مذكرة شرح وتدريبات على مقرر الصف الثالث الثانوي الفني التجاري في مادة الرياضة المالية، والتي يدرسها طلاب شعبة التسويق.

تحميل مذكرة رياضة مالية 3 دبلوم تجارة

تبدأ المذكرة المرفقة بالأسفل باستخدامات جداول الفائدة المركبة، تليها جداول الفائدة بمعدلات 5% و7%.

الجزء التالي من المذكرة يمثل شرح الدروس، حيث يتم عرض أمثلة محلولة على كل درس، تليها تمارين عليها يترك للطالب حلها بنفسه، مثال ما يلي:

1- استثمر تاجر مبلغ بفائدة بسيطة فبلغت فائدته في السنة الأولى 360 جنيه وفائدته عن السنة الثانية 392.4 جنيه. أوجد المعدل والمبلغ.

2- أودع تاجر مبلغ ما بفائدة بسيطة فبلغت فائدته في السنة الأولى 500 جنيه وفائدته عن السنة الثانية 550 جنيه. أوجد المعدل والمبلغ.

3- بلغت الفائدة البسيطة في نهاية 4 سنوات 800 جنيه بينما بلغت الفائدة المركبة في نهاية سنتين 420 جنيه. أوجد المعدل والمبلغ.

4- بلغت الفائدة البسيطة في نهاية 5 سنوات 600 جنيه بينما بلغت الفائدة المركبة في نهاية سنتين 252 جنيه. أوجد المعدل والمبلغ.

5- إذا علمت أن الفرق بين الفائدتين البسيطة والمركبة لمبلغ ما في نهاية عامين 32 جنيه وكان معدل الفائدة 8% سنويا. أوجد المبلغ.

6- إذا علمت أن الفرق بين الفائدتين البسيطة والمركبة لمبلغ ما في نهاية عامين 64 جنيها وكان معدل الفائدة 8% سنويا. أوجد المبلغ.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011