رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صدور قانون التصالح الجديد 2023

موعد صدور قانون التصالح الجديد 2023

يعتبر قانون المصالحات على مخالفات البناء من أكثر الأمور التي يهتم العديد من المواطنين بتتبع آخر مستجداته، ومن بين آخر قرارات قانون التصالح اليوم التي يرغب الكثير في التعرف عليها هو موعد صدور قانون التصالح الجديد 2023.

ويعد قانون التصالح الجديد من القوانين الجديدة التي تعمل الحكومة على سنها، وذلك من أجل تقنين أوضاع المباني التي تم بناءها بالمخالفة على الأراضي الزراعية، ولكن بشرط أن تتوافق مع الشروط التي ينص عليها القانون.

ويعني صدور قانون المصالحات الجديد 2023، أن يتم التصالح على مخالفات البناء أو تصحيح أوضاع الأبنية المخالفة التي تم تشييدها بالمخالفة للقوانين المصرية على الأراضي الزراعية.

وتحاول الحكومة من خلال قانون التصالح الجديد 2023 تصحيح أوضاع المواطنين الذي قاموا بالمخالفة للقوانين ببناء منازل ومباني على أراضي زراعية، مع الحد ومنع ظاهرة البناء على الأراضي الزراعية بشكل نهائي للحفاظ على الرقعة الخضراء في مصر.

متى يتم اصدار قانون التصالح الجديد؟

يتم مناقشة مشروع قانون التصالح الجديد 2023 بالفعل تحت قبة مجلس النواب المصري، حيث يتم عرض القانون على الجلسات العامة، وذلك بعد موافقة اللجنة البرلمانية المشتركة فيما بين لجنة الإسكان ومكاتب لجان الإدارة المحلية وكذلك الشئون التشريعية والدستورية في مجلس النواب.

 وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الأحد 19 نوفمبر2023، انتهاء المجلس من مناقشة المواد السبعة الأولى من مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، نرفع رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، لاستكمال مناقشة باقي مواد مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء.

ويشار إلى أن موعد صدور قانون التصالح الجديد 2023، سيحين بعد انتهاء مناقشات مجلس النواب لمشروع القانون الجديد، والموافقة بالإجماع عليه كافة مواد القانون، ثم إصدار الحكومة للقانون، ونشره في الجريدة الرسمية.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية