رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب وفاة هنري كيسنجر أشهر وزير خارجية أمريكي

سبب وفاة هنري كيسنجر أشهر وزير خارجية أمريكي

رحل عن عالمنا أحد أشهر وزراء الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية، هنري كيسنجر، ويهتم العديد من متابعي الأخبار السياسية العالمية في التعرف على سبب وفاة هنري كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق.

مؤسسة هنري كيسنجر للدراسات الاستشارية، أعلنت عن وفاته في ساعة مبكرة من يوم الخميس 30 نوفمبر 2023، عن عمر يناهز المائة عام، وكان كيسنجر وزيراً للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

كما لعب دور محوري خلال فترة الحرب البارد بين كل من أمريكا ورسيا، ولعب دور بارز ومحوري في تشكيل السياسية الأمريكية خلال الفترة من 1969 وحتى 1977.

 وحاز هنري كيسنجر على جائزة نوبل لدور البارز على الصعيد الدولي، حيث كان له دور مهم في توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عقب حرب 1973، وكذلك أحدث تقارب بين روسيا واليابان في حقبة السبعينات من القرن العشرين.

وهنري كيسنجر يدين بالديان اليهودية وهو من أصل ألماني، واسمه بالكامل هو هاينز ألفريد كيسنجر، وقد ولد في السابع والعشرين من شهر مايو في العام 1923 في فورث ببفاريا، وحصل على حق اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية برفقة عائلته، وتحول إلى مواطن أمريكي في سن العشرين عام.

ما هو سبب وفاة هنري كيسنجر؟

كشفت شركة كيسنجر أسوشيتس للاستشارات، في بيان رسمي أنه قد توفي عن عمر يناهر الـ 100 عام، يوم الخميس 30 نوفمبر، مشيرة إلى أنه لفظ أنفاسه الأخيرة داخل منزله في ولاية كونيتيكت الأمريكية.

ورجحت مصادر أن تكون وفاة هنري كيسنجر نتيجة لأعراض الشيخوخة وتقدمه في السن، خاصة أنه قبل وفاته بفترة قصيرة قام بزيارة رسمية إلى دولة اليابان، ولم يظهر عليه أية أعراض لمرض.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية