رئيس التحرير أحمد متولي
 مقاطعة ستاربكس تكبّد الشركة خسائر تقدّر بـ 11 مليار دولار

مقاطعة ستاربكس تكبّد الشركة خسائر تقدّر بـ 11 مليار دولار

كشفت أحدث بيانات صادرة عن القيمة السوقية لشركة ستاربكس المتخصصة في إنتاج وبيع مشروبات القهوة أنها خسرت أمولا طائلة خلال الأشهر القليلة الأخيرة بسبب حملة المقاطعة في المقام الأول.

خسائر ستارباكس بسبب المقاطعة

كشفت صحيفة «نيوزويك» الأمريكية أن المقاطعة وإضراب الموظفين وضعف النشاط الترويجي للشركة أدى إلى انخفاض القيمة السوقية لها بمقدار 10.98 مليار دولار.

تأثرت قيمة ستاربكس بسبب انخراضها بقضايا مجتمعية معقدة، مما دفع المستثمرين إلى التراجع عن الاستثمار فيها وبيع أسهمها التي طالتها سلسلة خسائر هي الأكبر منذ طرحها في البورصة للمرة الأولى في عام 1992.

وترتبط مقاطعة السلسلة بارتباطها بقضايا جيوسياسية حساسة، مرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

اتخذت الشركة إجراءات قانونية ضد نقابة عمال تمثل صناع القهوة في الولايات المتحدة لأنها عبرت عن تضامنها مع الفلسطينيين، فانطلقت حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو لمقاطعتها.

وبالإضافة إلى ذلك شهدت الشركة إضرابا قاده العمال النقابيون، لتحسين بيئة العملة والأجور، مع أيام عمل مزدحمة.

ونفت الشركة ارتكاب أي مخالفات لكنها تواجه التحدي المتمثل في الحفاظ على سمعة علامتها التجارية وسط قضايا عالمية مثيرة للخلاف.

علق الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس، لاكسمان ناراسيمهان، على تلك الأزمات بالقول إنه لا يزال متفائلا بشأن ثدرة الركة على تخطي الموقف الراهن على الرغم من تحديات الاقتصاد وتغيير سلوكيات المستهلك.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011