رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة رسم فني للصف الثالث الصناعي تخصص كهرباء pdf

مذكرة رسم فني للصف الثالث الصناعي تخصص كهرباء pdf

ينشر «شبابيك» مذكرة شرح لمقرر مادة الرسم الفني لطلاب تخصص التركيبات والمعدات الكهربية للصف الثالث الثانوي الفني الصناعي، في ملف إلكتروني بصيغة pdf يتاح الاطلاع عليه أو تحميله.

مذكرة رسم 3 دبلوم صنايع

تحتوي المذكرة المرفقة بالأسفل على شرح مفصل للجزء العملي مرتبطا بالنظري، مثال ما جاء على درس تشغيل مولدات التيار المتغير بالتوازي كالتالي:

شروط تشغيل المولدات مع بعضها بالتوازي:

1- تساوي ضغط المولد المراد توصيله مع ضغط القضبان العمومية بالاستعانة بأجهزة الفولتميترات، ويتم ضبط الفولت عن طريق منظم الجهد.

2- تساوي تردد تيار المولد المراد إدخاله مع تردد تيار القضبان العمومية، بالاستعانة بأجهزة قياس التردد ويتم ضبط التردد عن طريق ضبط سرعة الآلة المحركة للمولد.

3- أن يكون تتابع الأوجه للمولد في نفس ترتيب تتابع الأوجه للقضبان العمومية، وأن تكون موجة الجهد للمولد في اتفاق وجهي مع موجة الجهد للقضبان العمومية، فيما يسمى بعملية التوافق.

مثال آخر: مكونات منظم براون بوفيري:

1- العضو القابت: يغى من محول جهد يتصل بأطراف مولد تيار متغير وهو الذي ينشأ عنه المجال المغناطيسي الدائر.

2- العضو الدائر: يتكون من قرص ألمنيوم مثبت على محور دوران مع مجموعة من آليات لتنظيم حركة العضو الدائر، وبحيث يكون العزم الميكانيكي الناشئ عنها مساويا للعزم الكهربي عند الحمل الكامل، كما يثبت على محور الدوران قطاع دائري يحمل منزلق يتحرك على نقطة تماس مقاومة متغيرة كما أنه يكمل دائرة المغذي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011