رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يمكن الرسوب في الصف الرابع الابتدائي؟

هل يمكن الرسوب في الصف الرابع الابتدائي؟

تعتبر السنة الرابعة في التعليم الابتدائي من سنوات النقل، وهي مراحلة فاصلة ما بين سنوات صفوف التعليم التمهيدي الأول والثاني والثالث الابتدائي والمرحلة الثانية التي يوجد فيها رسوب ونجاح، وهو ما يدفع الإعدادي من الطلاب وأولياء الأمور للتساؤل هل يمكن الرسوب في الصف الرابع الابتدائي؟.

ويرجع السبب في هذا السؤال إلى أن الطلاب في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، لا يخضون امتحانات مقررة عليهم، كما أنه لا يتم رسوب الطلاب بل يتم تقييم مستواهم الدراسي قبل الانتقال إلى الصفوف التي يوجد فيها رسوب ونجاح.

وفيما يتعلق بالصف الرابع الابتدائي فيخوض فيها الطلاب للمرة الأول امتحانات في الفصل الأول والفصل الثاني، هذا إلى جانب امتحانات الشهر بالإضافة إلى امتحانات المهام الأدائية.

هل يوجد نجاح ورسوب في الصف الرابع الابتدائي؟

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نظام تقييم دراسي جديد يتم تطبيقه على الطلاب بداية من الصف الرابع الابتدائي، وهو بالألوان، يتمثل في التالي:

  • اللون الأزرق: يعني أن الطالب فاق للتوقعات وحصل على درجة تتراوح من 85 : 100 درجة.

  • اللون الأخضر: يعني الطالب يمتلك المعارف والمهارات المطلوبة منه وحصل على درجة تتراوح من 65 : 85 درجة.

  • اللون الأصفر: يعني أن الطالب بحاجة إلى بعض من الدعم وحصل على درجة تتراوح من 50 : 65%.

  • اللون الأحمر: يعني أن الطالب لم يتقن المعارف والمهارات المطلوبة منه ولايزال بحاجة إلى المزيد من الدعم وحصل على درجة تتراوح من 1 : 50%.

وتعني العلامة الحمراء أن الطالب راسب وعليه إعادة السنة الدراسة مرة أخرى، أي أن الصف الرابع الابتدائي يوجد فيه رسوب ونجاح.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية