رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح تساعدك على نشر كتابك الأول

5 نصائح تساعدك على نشر كتابك الأول

يواجه الكتاب الجدد من الشباب الكثير من العقبات التي تقف أمامهم لتحقيق حلمهم في نشر كتابهم الأول، سواء كانت هذه العقبات متعلقة بأسباب مادية أو نتيحة لتعنت دور النشر، خاصة المشهورة، مع المؤلفين الجدد من الشباب، الذين لا يزالون في بداية طريقهم، للتغلب على هذه العقبات، نقدم لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تساعدك على نشر كتابك الأول.

سجل كتابك

بعد أن تنتهي من تأليف الكتاب، فإن أول خطوة عليك فعلها، هى طباعته ثم توجه بعد ذلك إلى جهاز الرقابة على المصنفات، التابع لوزارة الثقافة، لتسجيله، لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية، خاصة في حالة اعتمادك على النشر الإلكتروني، لحمايتك أيضا من عمليات النصب التي تقوم بها بعض دور النشر الوهمية، في حالة نشره ورقيا.

الإيميل

احرص على إنشاء بريد إلكتروني جديد خاص بالتواصل مع دور النشر فقط، فيجب أن تتواصل معهم لمعرفة تكاليف وشروط النشر بكل دار.

لا تتخيل أن دور النشر سترحب بنشر كتابك منذ البداية، ففي الغالب ستواجه صعوبة في النشر الورقي، عند التواصل مع الناشرين، يمكن أن تجد رسائل و ردود من قبيل، "نحن نتعامل فقط مع الكتاب الذين سبق لهم النشر"، "خريطة النشر مكتملة لهذا العام والعام القادم أيضا"، "موضوع كتابك ليس تجاري بما فيه الكفاية"، غير ذلك، لكن لا تيأس، بل على العكس يجب أن تزداد إصرارا، كرر المحاولة حتى تصل إلى ما تريد.

نعرض إيميل وتليفونات عدد من دور النشر، فيما يلي:

دار اكتب للنشر والتوزيع: 01110622103 - 01147633268

الإيميل: daroktob1@yahoo.com

دار الإعلام العربية: 0233364043 - 01114488422

الإيميل: info@arabmediahouse.net

دار نهضة مصر: 0233472864 - 0233466434

دار ميريت للنشر:  01004334979  -  01142138925 - 0225797710

دار العين للنشر: 0223962475

إقرأ

يجب عليك أن تقرأ كتاب انشر كتابك بنفسك عبر الانترنت، للكاتب رؤوف شبايك، حيث يقدم فيه العديد من النصائح للكتاب الجدد لنشر كتبهم عن طريق الانترنت، يعرض أيضا خطوات النشر بالتفصيل، بداية من الكتابة وتصميم الغلاف الخارجي للكتاب حتى تسويقه.

لقراءة وتحميل الكتاب، اضغط هنا.

النشر الإلكتروني

إذا كنت لا تمتلك ميزانية كافية تساعدك على نشر كتابك ورقيا، أو حاولت نشره ورقيا ولكنك لم تتمكن من ذلك، لأن أغلب دور النشر تضع معايير وشروط صارمة، فاحرص على نشره الكترونيا، فهناك الكثير من المواقع التي تقدم لك هذه الخدمة، نوضح عدد منها، فيما يلي:

كُتبنا: أول موقع للنشر الشخصي في مصر والعالم العربي، يمكنك من خلاله نشر كتابك والترويج له وبيعه والوصول للقارئ مباشرة دون الحاجة لوجود وسيط "دار نشر"، يعتمد على موقع وتطبيق للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، حيث يمكن للمؤلف تقديم عمله، الذي يتوافر فورا للقراء، يمكنهم تحميله وقراءته. كل ما عليك فعله هو أن تسجل كمستخدم جديد في الموقع، ثم اضغط بعد ذلك على رابط "انشر كتابك الآن."

Issuu: يتيح نشر المقالات والمجلات والكتب الإلكترونية وغيره، مجانا.

Kobo: مصمم أساسا لخدمة الكتاب الذي يعملون بشكل مستقل، التسجيل بالموقع مجاني، يساعدك على الوصول لملايين القراء من أكثر من 170 دولة حول العالم، كل ما عليك فعله هو إرسال كتابك بصيغة ملف word، يحوله الموقع إلى كتاب إلكتروني كامل بمختلف الصيغ المتاحة.

سوق كتابك

يجب أن تحرص على تسويق كتابك، بين أصدقائك وأقاربك، في المؤتمرات أو الندوات التي تحضرها، استغل أيضا صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج والدعاية للكتاب.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب