رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحانات الأضواء الاسترشادية للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2024 pdf

امتحانات الأضواء الاسترشادية للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2024 pdf

ينشر «شبابيك» نماذج امتحانات استرشادية على مقررات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي للعام التعليمي 2023-2024، والتي أعدتها سلسلة الأضواء.

نماذج اختبارات الأضواء تانية ثانوي ترم أول جميع المواد

يحتوي الملف المرفق بالأسفل بصيغة pdf على امتحانات تم وضعها وفقا لمواصفات الورقة الامتحانية التي حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مثال ما يلي:

من اختبارات اللغة العربية: اقرأ ثم أجب:

وجاء الإسلام فرفع شأن المرأة في هذا الجانب وأقر لها حقا في الميراث زوجة وأما وبنتا وأختا قال الله تعالى: «للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا». ولم يكن للزوجة صداق ولا مهر عند بعض القبائل في الجاهلية بل كان يشتري الزوج زوجته بدفع ثمن لأبيها، وجاء الإسلام فأبطل ذلك وجعل لها مهرا وصداقا ن حقها لا يأخذ أحد منه شيئا إلا بطيب نفس.

بالموازنة بين هذه الفقرة وكلام هيرودوت في كتاب المرأة الجديدة لقاسم أمين نجد أن:

أ- الإسلام جاء في الفقرة السابقة مقيدا لحرية المرأة بالزواج، بينما في كلام هيرودوت أعطاها الحرية الكاملة لدرجة أنها تختار من يكون أبا لأبنائها.

ب- الإسلام في الفقرة السابقة جاء معليا لشأن المرأة متوافقا مع الموضوع السابق حين دخلت المرأة في نطاق الأسرة وأصبح لها من يرعاها وأبناءها.

ج- الإسلام في الفقرة السابقة جاء معليا لشأن المرأة على عكس ما جاء في كلام هيرودوت حيث كانت سلعة تباع وتشترى ولم تبلغ ما بلغت في الإسلام من تكريم.

د- الإسلام في الفقرة السابقة جاء موافقا ومؤيدا لما جاء في كلام هيرودوت من حقها في الميراث بخلاف ما كان يحدث معها في القرون الأولى.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011