رئيس التحرير أحمد متولي
 الحاجة عائشة تحدت الزمن وحصلت على شهادة لمحو الأمية في سن الـ84

الحاجة عائشة تحدت الزمن وحصلت على شهادة لمحو الأمية في سن الـ84

خاضت عائشة فاضل السيد، البالغة من العمر 84 عاما، ابنة قرية مونسة التابعة لمركز أشمون في محافظة المنوفية، اختبار محو الأمية، استعدادا لنيل الشهادة الخاصة بمحو الأمية وتحقيق حلمها بعد أن تجاوزت الاستكتاب.

وشارك في اختبار الحاجة عائشة البالغة من العمر 84 عاما في المنوفية للحصول على شهادة محو الأمية، سحر سويلم مدير عام ورئيس فرع شبين الكوم لهيئة تعليم الكبار، وسوزي مدير عام التنمية بمديرية التضامن الاجتماعي ومنسق مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة بالمنوفية، وبعض أفراد أسرة السيدة حيث أجري الاستكتاب، وهي تنتظر استلام شهادة تخرجها.

منسق مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة: كان حلم الحاجة عائشة إنها تقرأ وتكتب

وقالت سوزي مدير عام التنمية بمديرية التضامن الاجتماعي ومنسق مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة في تصريحات لموقع "شبابيك"، إن الحاجة عائشة البالغة من العمر 84 عامًا كان حلمها أن تتمكن من الكتابة ذات يوم وهو ما حققته الاَن بالفعل بعد حصولها على اجتياز اختبار محو الأمية والاستكتاب.

وأضافت منسق مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة، أنها تمت متباعة الحاجة عائشة في الفصل الخاص بها حتي تم إجراء امتحان محو الأمية لها وتم استكتابها، لافتًة إلى أن الهدف من الاستكتتاب هو التأكد من أنها أصبحت قادرة على الكتابة والقراءة بشكل جيد، وبالفعل اجتازت الاختبار وفي انتظار استلام شهادتها بمحو الأمية.

اكتشاف حلم الحاجة عائشة

وتابعت: أن السيدة عائشة كان من بين أحلامها أن تتمكن من القراءة والكتابة وهو ما حققته بالفعل، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف رغبتها في التعليم من خلال المدرسة الخاصة بها أثناء زيارة عمل بجانب منزلها وعرضت عليها الإلتحاق بفصل "محو الأمية" وأبدت السيدة استعداد كبير لذلك قائلة: "إنها كانت بتحلم بكدا".

الحاجة عائشة 84 عامًا ولديها 8 أبناء

وأوضحت سوزي، إن السيدة عائشة البالغة من العمر 84 عامًا لديها 8 أبناء، ابنتين و 6 أولاد بجانب ابنتين من أبناء زوجها توفت والدتهم، اجتهدت في تربية أبنائها حتي أصبح أغلبهم يحمل مؤهلات عليا ومتوسطة.

وأشارت إلى ان السيدة عائشة كانت قد التحقت بالمدرسة في صغرها لثلاثة أعوام فقط ولم تستكمل تعليمها، وعملت مع أسرتها في محل خاص بالأسرة، وبعد ذلك تزوجت في سن 16 عام، وحفظت القراَن الكريم خصوصا أن والدها كان أزهريًا ويساعدها على حفظه شفيهًا لا كتابيًا.

ثم تمكنت من الكتابة بعد الاستجابة مع مدرسة فصلها في قرية مونسة بمركز أشمون بالمنوفية، الأستاذة فتحية، وبالفعل أصبحت السيدة عائشة قادرة على الكتابة.

وأوضحت منسق مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة، إنه كان من المستهدف تسجيل 100 فصل، ولكن تجاوزنا هذا الرقم بكثير، ووصلنا إلي 2821 فصل، وبلغ عدد المستفيدين حتي شهر أكتوبر 2023، عدد 19278 دارس.


أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين