رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة وقف وتأجيل الامتحانات بسبب تفشي وباء بين الطلبة

حقيقة وقف وتأجيل الامتحانات بسبب تفشي وباء بين الطلبة

انتشرت في الآونة الأخيرة شائعة على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أخبارًا تدعي صدور قرار بوقف الامتحانات ببعض المدارس على مستوى الجمهورية لفترة مؤقتة، نتيجة تفشي مرض الجديري المائي بين الطلاب.

وعلى الفور، قام «المركز الإعلامي لمجلس الوزراء» بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للتحقق من صحة تلك الشائعة وإصدار بيان يوضح حقيقتها.

ومن جانبها، أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لا يوجد أي تفشي أو انتشار «لمرض الجديري المائي» بين طلاب المدارس، وأن الوضع الصحي آمن ومستقر، مشيرة إلى أن هناك «برنامج ترصد وبائي» يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض قد تتسرب إلى داخل البلاد.

ومن جهتها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لم يتم إصدار أي قرار بشأن وقف الامتحانات، وأن الامتحانات تسير بشكل طبيعي بكافة المدارس دون أي توقف، وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.

وعليه، فإن الشائعة التي انتشرت حول وقف الامتحانات بسبب الجديري المائي هي شائعة لا أساس لها من الصحة، ويجب الحذر من تداولها أو نشرها، لأنها قد تؤدي إلى انتشار الهلع والقلق بين أولياء الأمور والطلاب.

كما ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في البيان، ضرورة تحري الدقة والموضوعية في نشر مثل هذه الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد منها قبل تداولها خصوصا إذا كانت لا تستند لأية حقائق، فضلًا عن أن تداول مثل هذه الأخبار قد يؤثر على الطلاب ويؤدي لإثارة بلبلة بين الطلبة وأولياء الأمور، لافتًا إلى أن هناك أرقام مُخصصة للتواصل مع المركز للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة «يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء» (01155508688 -01155508851) على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين