رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ليلة الإسراء والمعراج 2024

متى ليلة الإسراء والمعراج 2024

يترقب معظم المسلمون ليلة الإسراء والمعراج، منذ حلول شهر رجب المبارك والذي كانت غرته في يوم السبت الموافق 13 يناير 2024.

يقدس المسلمون ليلة الإسراء والمعراج تقديسًا عظيمًا، حيث أنها هي الليلة التي أسرى فيها الله سبحانه وتعالى بسيدنا محمد صلَ الله عليه وسلم، من المسجد الحرام إلى المسجد الحرام، ثم عرج به إلى السموات العلى، ترويحًا عن الرسول بعد الحزن الذي أصابه بعد وفاة السيدة خديجة وعمه أبو طالب.

وقد أخبر الله عن ليلة الإسراء والمعراج في قوله تعالى «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ».

لذا فإن المسلمين يحرصون على تحري ليلة الإسراء والمعراج، واستقبالها بالعديد من العبادات والأعمال الصالحة من صلاة وصيام وقراءة القرآن وذكر ودعاء، لإحياء هذه الذكرى الشريفة ولاغتنام أجرها.

موعد ليلة الإسراء والمعراج بالتاريخ الهجري والميلادي 2024

وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، أن ذكرى ليلة الإسراء والمعراج: 

  • تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ، الموافق 7 فبراير 2024م.

  • تستمر حتى فجر يوم الخميس 27 رجب 1445هـ، الموافق 8 فبراير 2024.

كما أكدت دار الإفتاء على أن التقرب إلى الله في ليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الطاعات والعبادات، هو أمر مشروع ومستحب، فرحًا بالتشريف العظيم والمكانة العالية التي نالها النبي صل الله عليه وسلم في هذه الليلة المباركة.

واتفق معظم العلماء على أن الصلاة فرضت، بالخمس الفروض المعروفة «الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء»، في هذه الليلة العظيمة حين عرج الرسول إلى السماء السابعة.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام