رئيس التحرير أحمد متولي
 ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف ويبومتركس 2024

ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف ويبومتركس 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إدراج 50 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية للعام 2024.

ويعتمد تصنيف ويبومتركس في ترتيب الجامعاتعالميا على معدل الاستشهادة بالبحوث المنشورة دوليا على شبكة الإنترنت.

تصنيف ويبومتركس للجامعات المصرية 2024

كشف بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي احتلال جامعة المنصورة المرتبة الأولى بين الجامعات المصرية بحوالي 636 ألف استشهادة.

وحلت جامعة القاهرة في المرتبة الثانية بما يزيد عن 614 ألف استشهاد، تليها جامعة عين شمس في المرتبة الثالثة بـ 555 ألف استشهاد.

وفي المرتبة الرابعة، تواجد جامعة الزقازيق بعدد استشهادات تجاوز 510 آلاف، تليها جامعة أسيوط بـ 474 ألف استشهاد، وجامعة الإسكندرية بـ 445 ألف استشهاد، ثم جامعة طنطا بـ 398 ألف استشهاد، وجامعة بني سويف بـ 293 ألف استشهاد، وجامعة بنها بـ 246 ألف استشهاد، وجامعة الأزهر بـ 236 ألف استشهاد.

كما ضم التصنيف جامعات المنوفية وكفر الشيخ والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة حلووان وجامعة قناة السويس والمنيا وجنوب الوادي ودمياط والفيوم.

بالإضافة إلى ذلك، تتواجد في التصنيف جامعات بورسعيد، وأسوان، والسادات، والمستقبل، والألمانية بالقاهرة، والمصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والبريطانية بالقاهرة، و6 أكتوبر، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، ومصر للعلوم والتكنولوجيا.

يشار أن تصنيف ويبوميتركس هو الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها، وتعتمد نسبة 50% من التقييم على مجموع الاستشهادت وتأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011