رئيس التحرير أحمد متولي
 تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار والذهب

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار والذهب

جاء قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري بعد اجتماعها يوم الخميس الموافق 1 فبراير 2024، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة الواحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس أي 2%.

وبذلك وصل سعر الفائدة لكل من عائد الإيداع إلى 21.25%، وعائد الإقراض 22.25%، والعملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 21.75%.

وكذلك وصل سعر الائتمان والخصم إلى 21.75%، وذلك بعد رفع سعره بواقع 200 نقطة أساس «2%»، حسب البيان الصادر عن البنك المركزي المصري.

ويرجع قرار اللجنة السياسية النقدية للبنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 2%، إلى سبب رئيس وهو ارتفاع معدل التضخم في مصر، حيث يرتبطان ارتباطًا طرديًا، فكلما ارتفعت نسب التضخم، فحتمًا وجب زيادة سعر الفائدة بنسبة أكبر.

وبالتالي فإن هذا القرار يُتخذ للتحكم في التضخم وضبط النمو الاقتصادي، وبذلك تصبح استدامة الأموال أكثر تكلفة، مما يؤدي إلى تقليل الإنفاق والاستثمار، ويترتب على هذا الحد من الطلب الاقتصادي والتضخم.

تأثير رفع سعر الفائدة على قيمة الدولار

عادةً ما يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة على قيم العملات، فعندما يقرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 2%، فإن ذلك قد يدفع المستثمرين للقيام باستثمارات ضخمة في البلاد.

إضافة إلى تشجيع المستثمرين للتعامل بالجنيه المصري ذو معدل الفائدة المرتفع لتحقيق أكبر عائد، ما قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على عملة الجنيه المصري، وبالتالي ترتفع قيمته مقابل الدولار الأمريكي.

تأثير رفع سعر الفائدة على الذهب

من المتوقع أن يؤثر رفع سعر الفائدة على الذهب، حيث سيؤدي إلى تقليل الطلب على الذهب، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب خلال الفترة المقبلة. 

عوامل مؤثرة على قيمة الدولار والذهب

ومع ذلك حذر المتخصصون من الاعتماد على هذه الاستنتاجات فليس هناك في الاقتصاد مسلمات، فقد تختلف تبعًا للظروف الاقتصادية والسياسية.

كما أن هناك عوامل أخرى قد تؤثر على قيمة الدولار والذهب، وهي عمليات العرض والطلب العالمية، والتضخم، والأوضاع السياسية الجيوسياسي.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام