رئيس التحرير أحمد متولي
 الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع.. الدرس والتدريبات للصف الأول الإعدادي الترم الثاني (صور وفيديو)

الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع.. الدرس والتدريبات للصف الأول الإعدادي الترم الثاني (صور وفيديو)

ينشر «شبابيك» شرح الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع، مرفق به العديد من التدريبات ونماذج الأسئلة لقياس مدى استيعاب الطلاب بعد المذاكرة.

ومن الجدير بالذكر أن قصة عقبة بن نافع ضمن منهج اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الإعدادي، ويعد الفصل التاسع هو أول الفصول المقررة بالترم الثاني.

ويستقبل طلاب الصف الأول الإعدادي بداية الفصل الدراسي الثاني، ويحرصون مع انطلاق الترم مذاكرة المقررات الدراسية عليهم أولًا بأول، من بينها الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع.

عقبة يستأنف الفتح.. نص الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع

صمم عمرو - بعد عودته إلى ولاية مصر - على استئناف الفتوحات التي بدأها في برقة سنة 22 هـ. 
ورأى أن خير من يقوم بهذه الفتوحات هو عقبة بن نافع؛ لأنه أصبح ماهرًا في فنون الحرب من جهة، وخبيرًا بشئون القبائل البربرية والروم من جهة أخرى، لإقامته هناك ست سنوات كاملة.

استدعى عمرو ابن خالته عقبة، وطلب إليه أن يتولى قيادة الجيش الذي سيتم إرساله إلى برقة لمواصلة الفتوحات في تلك الجهات، وتحصيل ضريبة الدفاع ممن رفضوا دفعها بعد عودة المسلمين، وانشغالهم طوال تلك السنوات بأحوالهم الداخلية.

لم يخف عقبة - وهو البطل الشجاع الذي تَشّرب قلبه حب الجهاد - اغتباطه بهذا التكليف، إذ أشرقت ملامح وجهه، وانبعثت في نفسه خواطر عن الماضي القريب، إبان إقامته في تلك الجهات، وقيامه بنشر تعاليم الدين الحنيف بين البربر، وفتحه بعض المدن المهمة، ودخول أهلها في الإسلام.

إن الفرصة واتته من جديد لإنقاذ القبائل البربرية من مخالب الوثنية والجهالة.

بدأ عقبة أعماله الحربية في هذه المرة سنة 41 هـ بالتوجه إلى قبيلة لواتة، فأعلنوا الطاعة من جديد، واعتنقوا الإسلام، راضين مغتبطين.

ثم اتجه إلى برقة فوجد أهلها - كما تركهم منذ ثلاث عشرة سنة - ما زالوا على دين الإسلام، يقيمون شعائره بانتظام، ويتمسكون بأصوله وقواعده.

أقام عقبة في برقة يستكمل رسالته الأولى في نشر الدعوة الإسلامية بين القبائل؛ حتى استجاب له عدد كبير منهم، وأصبح المسلمون في هذه القبائل يقدرون بالآلاف.

وبعد حوالي سنتين، أي في شوال سنة ٤٣ هـ، توفى عمرو بن العاص، وحزن عقبة لموت ابن خالته حزنًا شديدًا.

وقام بعدها معاوية بن أبي سفيان سنة 45 هـ بإرسال معاوية بن حديج ، والي مصر في تلك الفترة، على رأس جيش عدته عشرة آلاف مقاتل ليفتح به هذه البلاد. 

التقى ابن حديج فور وصوله إلى برقة بعقبة بن نافع، وأعدا معا خطة الفتح، ولكن ابن حديج لم يحقق إلا نصرًا ضئيلًا إذا قورن بما أحرزه المسلمون في الفتوحات السابقة، ثم عاد إلى مصر.

فيديو شرح الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع

وقد نشر موقع الامتحان مقطع فيديو يحتوي على الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع، حتى تكون مرجعًا مسليًا لطلاب أولى إعدادي لمذاكرة الفصل.

إذا أردت مشاهدة فيديو شرح الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع اضغط هنا 

تدريبات على الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع وإجاباتها 

كما يمكنك من خلال الصور التالية الإطلاع على العديد من التدريبات على الفصل التاسع من قصة عقبة بن نافع بأشكال متعددة منها، صح أم خطأ، أكمل العبارات التالية، وأيضا تدريبات نحوية على الفصل، كما أنه مرفق بالتدريبات الإجابات النموذجية عليها.

​​​​​​​ ​​​​​​​

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام