رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم الحشاشين ولماذا سميت الطائفة بهذا الاسم وما هي عقيدتهم؟

من هم الحشاشين ولماذا سميت الطائفة بهذا الاسم وما هي عقيدتهم؟

طائفة الحشاشين تعد من أبرز الطوائف المعروفة على مدار التاريخ، وقائدها هو الحسن بن صباح، وفي هذه الفترة يتساءل الكثير حول من هم الحشاشين ولماذا سميت الطائفة بهذا الاسم وما هي عقيدتهم؟

من هم الحشاشين؟

وتعد طائفة الحشاشين هي طائفة أرهبت أوروبا والشرق في القرون الوسطي وكانوا أعداء لعدد الطوائف وقاموا بالعديد من الاغتيالات.

وبعد طرح مسلسل الحشاشين في السباق التلفزيوني خلال شهر رمضان لعام 2024، أصبح هناك العديد من التساؤلات حول من هم الحشاشين ولماذا سميت الطائفة بهذا الاسم وما هي عقيدتهم؟

ونجحت طائفة الحشاشين في تأسيس استراتيجية عسكرية تدرس حتى الآن، وذلك لأنهم كانوا يميلون إلى الاغتيالات الانتقائية ولا يهاجمون الأعداء مباشرة، وذلك عن طريق خلال فدائيين مدربين بشكل احترافي للتنكر والفروسية.

لماذا سميت طائفة الحشاشين بهذا الاسم؟

ولا تتعاطى طائفة الحشاشين المخدرات أو الحشيش ولكن سبب تسميتهم لهذا الاسم هو أنهم أصحاب القتل خلسة وغدرا، ومعناها أوروبيا القاتل المحترف المأجور.

ويعد اشتقاق كلمة الحشاشين هو Assassin أي القتلة أو الاغتياليون، وهي كلمة يطلقها الفرنسيون الصليبيون على الإسماعيلية الذين كانوا يغتالوا ملوكهم وقادة جيوشهم، ويقال إن الكلمة أصلها المؤسسين، وذلك نسبة إلى تأسيس قلعة ألموت.

هل الحشاشين مسلمين؟

وكانت طائفة الحشاشين تقوم باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكانوا أعداء لمسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

فلم تكن طائفة الحشاشين مسلمين أو مسيحين ولم تكن تلك عقيدتهم، فهم لا يؤمنون بهما، بل إيمانهم كان بالحرية الكاملة لأي فرد في الاختيار، مع عدم إجبار أحدهم على فعل أي شيء.

ومع ذلك يؤمنون بأن كل شخص مسئول عن أفعاله.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم