رئيس التحرير أحمد متولي
 تطبيق Money Box.. احذر استخدامه وتجنب الفضيحة والابتزاز

تطبيق Money Box.. احذر استخدامه وتجنب الفضيحة والابتزاز

أطلق مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حملة للتحذير من استخدام تطبيق «Money Box» للهواتف الذكية، والمتخصص في تيسير منح القروض الشخصية للمستخدمين.

هل تطبيق موني بوكس آمن؟

بحسب المعلومات الأساسية للتطبيق على «Google Play» فإنه يوفر قروض بمبالغ يسيرة للأشخاص بدون اشتراطات صعبة.

عند التسجيل في البرنامج للحصول على القرض، يُطلب من المستخدم تقديم بعض البيانات، بما يشمل رقم محفظة الهاتف المحمول، وصورة البطاقة الشخصية، وصورة شخصية، وأرقام 4 من المقربين.

بعد تقديم المعلومات المطلوبة، ينفذ التطبيق تعليمات لم تصدر عن المستخدم، تتمثل في منحه قرض بمبلغ ليس بالكبير.

تبدأ المشكلة بعد مرور حوالي 6 أيام على منح المستخدم القرض، إذا أبلغ مستخدمون أنهم تلقوا رسائل على تطبيق «واتساب» تطالبهم بسداد مبلغ القرض مع فائدة مرتفعة.

واتضح للمستخدمين أن التطبيق تمكن من سحب البيانات على الهاتف، بما يشمل الصور الشخصية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وأرقام الهواتف.

وتلقى مستخدمون امتنعوا عن دفع الفوائد المقدرة بنسب كبيرة تهديدات بنشر صورهم الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، مع التلاعب بها لإقحامهم في فضيحة جنسية.

واشتكى آخرون من أنهم تلقوا تهديدات بإبلاغ المقربين منهم أنهم نفذوا عملية نصب بالامتناع عن سداد قيمة قرض.

وحتى الذين استجابوا للتهديدات وسددوا المبالغ المطلوبة منهم، أبلغوا عن منحهم مبالغ قروض إضافية والعودة لتهديدهم بنفس الطريقة.

وحذر متضررون من استخدام البرنامج أو التطبيقات الشبيهة له مثل «Cash Plus»، وطالبوا الجهات الأمنية بملاحقة المسؤولين عن تشغيلها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011