رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مارس 2024

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مارس 2024

يتوقع الكثير من المواطنين في مصر ارتفاع الأسعار على كافة المستويات، من بينها أسعار المحروقات، وخلال الأسطر التالية نبين حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم.

وقد ازدادت تلك التوقعات بعد جملة قرارات البنك المركزي يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024، تمثلت في زيادة سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، وكذلك تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

أسعار البنزين

ساهمت تلك القرارات في انخفاض قيمة سعر صرف الجنيه أمام الدولار، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع والمنتجات، لكن لا تزال أسعار البنزين والسولار كما هي دون زيادة.

يذكر أن أسعار البنزين كانت آخر ارتفاع لها في شهر نوفمبر 2023، ولم ترتفع حتى الآن، وتتمثل الأسعار في الآتي:

سعر لتر بنزين 80: 10 جنيه
سعر لتر بنزين 92: 11.50 جنيه
سعر لتر بنزين 95: 12.50 جنيه
سعر لتر سولار: 8.25 جنيه

ارتفاع أسعار البنزين 

ومن الجدير بالذكر أن عمليات تسعير المواد البترولية وتقديرها يرجع إلى لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التي شكلتها الحكومة المصرية في عام 2018، والتي تنعقد 4 مرات خلال العام، بمعدل ربع سنوي.

وكان من المفترض انعقاد تلك اللجنة في يناير المنقضي، لكنه تم تأجيل الاجتماع.

ومن المقرر أن يكون اجتماع لجنة التسعير المواد البترولية في شهر مارس الحالي، لتقوم بالنظر في أسعار البنزين والسولار لربطها بالسوق العالمي، وتحدد هل تحتاج إلى زيادة أو تظل كما هي.

وهناك العديد من التوقعات التي تشير إلى تحريك أسعار الوقود، وفقًا لما لآراء الخبراء الاقتصاديين، من بينهم هاني جنينة الذي صرح بأنه يتوقع ارتفاع أسعار المواد البترولية بنسبة تزيد عن 10%.

وغرد «Mohamed Habib» على موقع أكس قائلا: «البنزين والسولار هيزيدوا في حدود 10%-15% أول رمضان عشان يغطي فرق العجز في الدعم المحروقات بعد التعويم»
  ​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام