رئيس التحرير أحمد متولي
 قيمة قرض البنك الدولي لمصر 2024.. الموافقة على حزمة مساعدة خارجية جديدة

قيمة قرض البنك الدولي لمصر 2024.. الموافقة على حزمة مساعدة خارجية جديدة

أعلنت محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، أن المجموعة وافقت على إقراض مصر 6 مليارات دولار خلال 3 سنوات.

قرض البنك الدولي لمصر

أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، والتي تشغل منصب وزير التعاون الددولي، أن توفير هذا المبلغ من البنك الدولي لمصر يأتي بهدف دعم إجراءات الإصلاح الاقتصادي، التي تتخذها الدولة لتحقيق التعافي الاقتصادي والنمو.

وأشارت أن حزمة التمويل مقسمة إلى جزئين، حيث خصصت مجموعة البنك الدولي لمصر 3 مليارات دولار لمساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي، و3 مليارات أخرى توجّه لتمكين القطاع الخاص.

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن حزمة التمويل الجديدة من البنك الدولي تسعى لزيادة فرص مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، وتعزيز دوره في جهود التنمية، من خلال العديد من المحاور من بينها تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وتعزيز حوكمة الشركات المملوكة للدولة، وتحسين كفاءة وفعالية إدارة الموارد العامة، بحسب البيان.

وأضافت أن أولويات الشراكة بين مصر ومجموعة البنك الدولي تشمل تعزيز نمو القطاع الخاص وخلق فرص العمل، وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري من خلال أنظمة الحماية الاجتماعية، والصحة والتعليم، وتعزيز القدرة على الصمود عبر الحلول المبتكرة في مجال العمل المناخي وتعزيز الإدارة الاقتصادية.

ولفتت أن حزمة التمويل تستهدف أيضا الاستمرار في دعم الفئات الأقل دخلا من خلال برنامج تكافل وكرامة.

وكشف بيان لوزارة التعاون الدولي أن قيمة محفظة الإنماء الجارية لمجموعة البنك الدولي في مصر وصلت إلى أكثر من 8 مليارات دولار، منها 6 مليارات دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، و1.9 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية، و500 مليون دولار ضمانات للقطاع الخاص من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011