رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية حساب زكاة الفطر 2024 بطريقة بسيطة

كيفية حساب زكاة الفطر 2024 بطريقة بسيطة

بطريقة سهلة كشفت دار الإفتاء المصرية، كيفية حساب زكاة الفطر 2024 بالأرقام.

وقدرت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2024 بواقع 35 جنيها كحد أدنى.

حساب زكاة الفطر 2024

تحت عنوان «بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا» قالت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك: « اعرف دار الإفتاء المصرية قدرت قيمة زكاة الفطر ازاي».

وتابعت دار الإفتاء المصرية: «حسبنا زكاة الفطر على القمح، اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية، وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدا».

ولفتت دار الإفتاء المصرية إلى أن سعر أردب القمح- أجود الأنواع- بلغت قيمته ٢٠٠٠ جنيه مصري، وأن وزنه بالكيلو جرام يساوي ١٥٠ كيلو.

 وأكدت أنه بقسمة قيمة الأردب- 2000 جنيه- على الوزن الكلي- 150 كيلو جرام- يتضح لنا أن سعر كيلو القمح يصل إلى 13.33 جنبها.

طريقة حساب زكاة الفطر 2024

وأوضحت أنه يصل مقدار زكاة الفطر بالكيلو 2.04 كيلو جرام، مضيفة: «بضرب مقدار زكاة الفطر بالكيلو- 2.04 كيلو- في سعر الكيلو الواحد- 13.33 يكون الناتج 27.19 جنيها مصريا».

وتابعت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على فيس بوك: «قلنا إن زكاة الفطر هذا العام ٣٥ جنيها، يعني زودنا كمان عن الحد الأدنى بشوية، و٣٥ جنيها الحد الأدنى يعني طلع أكتر من ٣٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك، واللى مش هيقدر فأقل حاجة يطلعها عن الفرد ٣٥ جنيها، طيب أنا شايف إن ٣٥ جنيها قليل مش هتعمل حاجه يبقى تطلع ما ترضاه نفسك وتحس إنه له قيمة».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد.

ومن تعذر عليه إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من إخراجها بعد صلاة العيد وحتى غروب شمس يوم عيد الفطر، وهذا على مذهب الشافعية ومن وافقهم.